آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

معالجة الأشجار المتضررة مكلفة وتتطلب كميات كبيرة من المياه لإزالة الأتربة

الغبار يتلف مزروعات 40 % من الحقول المكشوفة بالشرقية

جهات الإخبارية

كشف مستثمرون زراعيون بالمنطقة الشرقية عن تضرر نسبة تقدر ب 40% من الحقول المكشوفة من موجة الغبار التي اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية.

وقال علي المرزوق «مستثمر» إن أعلب مزارع الشرقية تضررت بنسب متفاوتة من موجة الغبار الشديدة التي سادت الاجواء، خاصة أن الغبار يقضي على الاشجار المزهرة بالدرجة الاولى ويمنعها من الاثمار جراء تراكم الاتربة على الازهار.

ولفت الى ان معالجة الاشجار المتضررة مكلفة للغاية، وتتطلب كميات كبيرة من المياه لإزالة الاتربة عن الاشجار، مؤكدا أن غالبية المزارعين يفضلون تركها حتى تموت أو تعاود الاخضرار مجددا.

وقال ان الحقول المكشوفة تتضرر بشكل مباشر فيما لا تصاب البيوت المحمية بأضرار جراء موجة الغبار، بينما تتطلب ازالة الاشجار المتضررة من موجة الغبار وقتا وتكلفة انتاجية زائدة، فضلا عن صعوبة اعادة الزراعة مجددا، وبالتالي فان الخيار الافضل يكون ترك الاشجار على وضعها.

واشار الى ان حقول الملفوف والخس والزهرة تعتبر اكثر المحاصيل تضررا من موجة الغبار الاخيرة، خاصة وأن تكلفة زراعة حقل مكشوف مساحته من 5 - 6 الاف متر مربع تتراوح بين 20 الى 25 الف ريال.

ولفت الى الزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم ان الحقول المكشوفة تمثل 50% من اجمالي مزارع الشرقية، فيما تشكل البيوت المحمية النسبة الباقية.

وأوضح حسين مدن «مستثمر» ان موجة الغبار أضرت بحقول الملفوف جراء تراكم التربة داخلها، كما ساهمت في تغيير لون الزهرة نتيجة اختلاط الاتربة مع الامطار التي هطلت، بينما لم تتأثر الثمار الصغيرة.

وأشار الى ان بعض المزارع تجاوزت نسبة خسائرها حاجز ال 40% تقريبا.

وأضاف، ان ارتفاع درجات الحرارة انعكس بصورة مباشرة على القيمة السوقية لمختلف المحاصيل الزراعية وانخفض سعر الخيار 40% ليصل الى 3 ريالات مقابل 5 ريالات للكرتون «2.5 كجم»، فيما يقدر الانتاج اليومي بحوالي 15 الف كرتون مقابل 8 الاف كرتون.

وأشار الى تراجع سعر الكوسا بنسبة 50% ليستقر عند مستوى 4 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق «5 كجم» ويبلغ الانتاج اليومي 8 الاف مقابل 3 الاف صندوق.

ولفت الى الطماطم حافظت على مكاسبها منذ الاسبوع الماضي عند مستوى 13 ريالا للصندوق «5 كجم» والانتاج اليومي 20 الف صندوق وكذلك الامر بالنسبة لمنتج الباذنجان عند مستوى 6 ريالات للصندوق والانتاج اليومي 10 الاف صندوق.

وأوضح مصدر في الادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية أن الوزارة ممثلة في إدارة الإرشاد الزراعي تقوم بإيصال المعلومات الواردة من الأرصاد والتنبيه على المزارعين قبل التقلبات الجوية لحماية المحاصيل وكذلك عبر تفاعل المرشدين وتواصلهم مع المزارعين في الفروع والمديريات.