آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 8:45 ص

تدريب مكفوفي القطيف على كيفية استخدام ”برايل سينس“

جهات الإخبارية زكية أبو الرحي - القطيف

أقام مركز رعاية المكفوفين بالقطيف مؤخرًا ورشة عمل تدريبية متكاملة حول كيفية استخدام جهاز ”برايل سينس“ للمكفوفين قدمها المدرب محمد الشويخات لستة مشاركين على مدى ثمانية أيام بواقع ساعة يوميًا.

وهدفت الورشة إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة المكفوفين وضعاف البصر ودمجهم مع المجتمع كفئة تستطيع أن تمارس حياتها كالآخرين.

وبين مدير المركز باقي آل حبيل، أن المتدربين تعرفوا على جهاز ”برايل سينس“ الحاسوب الصغير، الذي يمكن استخدامه بالناطق الصوتي أو سطر برايل الإلكتروني.

وعرف الشويخات المتدربين بداية على ضبط الإعدادات العامة للجهاز، وشرح الأزرار الرئيسية في الجهاز ونقل الملفات بين وحدات التخزين المختلفة.مكفوفي القطيف

وبين أنه يمكن للمكفوفين إجراء الكثير من الأعمال عن طريق استخدام الجهاز، وكافة الاستخدامات الشخصية وإعداد التقارير والخطابات والكتابات العامة وقراءة مختلف النصوص، كالمقالات والكتب والصحف الإلكترونية، بالإضافة إلى زيادة المحصول الثقافي والمعرفي عبر تصفح المواقع الإلكترونية وغيرها.

وقال محمد الداوود - أحد المتدربين -: تعرفنا في هذه الورشة على جهاز ”برايل سنس“، وهو عبارة عن آلة كاتبة بلغة برايل، وناطقة باللغتين العربية والإنجليزية، التي تساعد الكفيف على أداء الوظائف المكتبية والإدارية وتنسيق وطباعة مستنداته باللغتين العربية والإنجليزية.

وعبر صالح السيهاتي عن سعادته بالاشتراك في هذه الورشة، كونها توفر مزايا الإتصال بشبكة الإنترنت والمشاركة في شبكات التواصل الإجتماعي وحفظ المستندات على الجهاز، أو تخزينها على أقراص تخزين خارجية.

وبالختام، شكرت إدارة المركز المدرب الشويخات الذي أشاد بالخدمات التي يوفرها المركز لمرتاديه وإحداث نقلة نوعية فيها مما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة.

الجدير بالذكر أن مركز رعاية المكفوفين بالقطيف والتابع لخيرية مضر بالقديح، يحتضن المكفوفين ذكورًا وإناثًا، ويقدم لهم العديد من الخدمات، التي تساعدهم في تطوير مهاراتهم الحياتية المختلفة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
A B U _ A l i
[ 9482 qatif ]: 23 / 3 / 2017م - 7:15 م
مجهود جيد
ويعطيكم الف عافيه
2
الرياضي
[ القطيف ]: 24 / 3 / 2017م - 11:22 ص
حقاً من الجميل الالتفات لهذه الفئة العزيزة والغالية من مجتمعنا .... وهذه الدورات واليرامج لها وقع عظيم ونقلة نوعية وكمية في تحصيلهم من شتى المجالات المعرفية ....

أتمنى التنويع في هذه البرامج ... ومنها ممارسة بعض الألعاب الرياضية المناسبة لطبيعتهم وامكانياتهم ، في الغرب هذه الفئة لا تتوقف عند حدود محددة ، ولكنها تنطلق في كل المجالات والأنشطة بما يتناسب مع ظروفها ..... الأهم هم يقولون

( أنتم معنا ونحن معكم )

فلا تحرمونا مشاركتكم


نعم قيلت بقلوبهم وضمرت بلسانهم



الشكر موصول لهذه اللجنة الموقرة ووفقكم الباري لكل خير