آخر تحديث: 15 / 5 / 2024م - 7:40 م

الجبران تستعرض حقوق المراة.. وآل مسيري يتناول الاستخدام الآمن لوسائل التواصل

جهات الإخبارية زهور العيد - تصوير: فاديا البشراوي - القطيف

تحدثت المحامية شيماء صادق الجبران عن القوانين والحقوق المتعلقة بالمرأة في ورشة العمل «حقوق المرأة في الأنظمة القضائية والمعاهدات الدولية» ضمن البرنامج التدريبي لمسابقة أخلاق البر يوم الجمعة.

وبينت المحامية الجبران أن أساس القانون في المملكة العربية السعودية هو النظام الأساسي للحكم الذي ينبثق من الكتاب والسنة، وهو نظام يفصل جميع الأمور الاجتماعية، وأن لكل دولة نظام تعمل على سيادته وأن أي خرق هو مخالفة للنظام، كما أن وجود النص القانوني مهم لسيادة الأحكام.

وفصلت وضع المرأة في الأنظمة القضائية العدلية ولفتت النظر إلى أهم القوانين الخاصة بالمرأة وحقوقها عند التوكيل والتحقيق وفي المحاكم عند الترافع وكذلك حقوقها المتعلقة بعقد النكاح وعند انتهاء عقد الزوجية.

وتطرقت المحامية إلى حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها المملكة في هذا المجال، مركزة على موضوع تمكين المرأة في جميع المجالات وإطلاق العنان لها لتنطلق لتشارك في التنمية.

ومن جانب آخر تحدث اختصاصي أمن المعلومات نضال آل مسيري عن أهمية الحماية في الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا للمتسابقات عبر الحوار معهن هدف الحماية من الاختراقات الإلكترونية.

ونبه إلى أنه لا ينبغي للشخص أن يكون محترفا ليحمي نفسه بقدر ما يكون واعيا لما يوجد في التطبيقات المختلفة، وأن لا يكون جاهلا بالتعامل مع التقنيات، كونها مسائل بسيطة ينبغي عليه تعلمها في هذا المجال.

وحذر من أسلوب الهندسة الاجتماعية وأن يطلع على تجارب الآخرين في هذا المجال ولا يسلم نفسه وخصوصيته لأحد.

واستشهد بتجاربه مع أشخاص تعرضوا للابتزاز وسرقة المعلومات، وأهم مشاكل الانترنت والجرائم الالكترونية وكيفية مواجهتها بواسطة أمن المعلومات، خاتمًا حديثه بعرض الحلول العملية لأهم المشاكل الالكترونية التي طرحتها عليه المتسابقات.

ومن جانب آخر قدمت بعض المتسابقات أنشودة جماعية عن الأم، بالإضافة لتوزيع الورود وبطاقات التهنئة بعيد الأم الذي صادف 21 مارس الحالي.