آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 6:13 ص

هدوء الرياح وأجواء مستقرة نسبيا بالشرقية

جهات الإخبارية

تستقر الأجواء بالمنطقة الشرقية، بشكل نسبي في نهاية الأسبوع، حيث تهدأ حركة الرياح وتكون خفيفة السرعة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجة الحرارة، وتلامس الأربعينات نهارا في القطيف.

فيما تظهر الغيوم الركامية الرعدية الجافة بشمال المملكة مصحوبة بنشاط الرياح المثيرة للغبار، متوقعا استمرار هطول الأمطار الخفيفة، وتشهد المناطق الجنوبية الغربية، تكاثفا للغيوم وهطولا للأمطار الرعدية، تمتد إلى حائل وأجزاء من منطقة مكة.

وفي سياق متصل، يشير الباحث المختص بالفلك والمناخ، الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الى أن دخول موسم الكنة في هذا الأسبوع، يمثل عتبة بوابة الدخول إلى موسم الصيف الفعلي.

وقال يسيطر الذراع الحار على المنظومة المناخية، موضحا أنها فترة اضطرابات جوية معتادة سنويا، بسبب التناطح الجبهي بين ذراعي الربيع والصيف، حيث إن كلا منهما يحاول أن يسيطر على الاجواء فتحدث خلخلة طقسية.

وأضاف: إن الكنة تسمية تعني اختفاء نجوم عنقود الثريا عن الأنظار، وموسمها يعتبر امتدادا للسرايات، والمسماة ب «أمطار الصيف» أو المراويح، وتكون الهطولات بأمر الله، مسبوقة برياح هائجة وقوية، ومشوبة بقصف الرعد ووميض البرق، ومع انتصاف فترة الكنة، ينتهي الموسم الطبيعي لنزول الأمطار، ومعنى ذلك أنه إذا نزل مطر، فيكون على غير عادته، وعند انتصاف موسم الكنة، تخف حدة الموجات الغبارية.