آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 6:10 م

«زحف الفصول» يؤخر حرارة الخليج.. مؤقتا

جهات الإخبارية

تستمر درجات الحرارة بالأربعينات نهارا في المنطقة الشرقية ودول الخليج العربي حتى نهاية الأسبوع المقبل، وذلك طبقا لمؤشر بيانات الرصد الجوي، وتمثل تراجعا نسبيا على مشارف الصيف، فيما تتجدد حالة عدم الاستقرار الجوي خلال الأيام القادمة.

وتكون السماء غائمة جزئيا وسط وشمال شرق المملكة مع فرصة لأمطار مصحوبة بالرياح المغبرة، كما تكون الأجواء مضطربة وماطرة في الجنوب الغربي، ويكون التراجع النسبي للحرارة مرتبطا بما يسمى «زحف الفصول»، بحسب خبير التنبؤات الجوية، عيسى رمضان، فيلاحظ اختلاف بدرجات الحرارة خلال هذه الفترة.

يأتي ذلك وفقا للمقارنات مع السنة الماضية، وقال رمضان: إن الظاهرة بدت واضحة عالميا في السنوات الأخيرة مع اعتدال درجات الحرارة في الخليج، كذلك قد تتواجد السحب في هذا الشهر، فيما يُتوقع زيادة الغبار الذي يكسر من حدة أشعة الشمس.

وأشار خبير التنبؤات الجوية إلى أن صيف هذا العام سيكون بمستوى حرارة أقل نسبيا مقارنة بموسم العام الماضي، موضحا أن هذه الأيام تعد مرحلة فاصلة بين الربيع والصيف، ما يعني استمرار متغيرات الطقس متزامنة مع موسم «السرايات».

وبين أن التقلبات تكون حادة وغير متوقعة أحيانا، الذي يتكرر على نحو مفاجئ، بين أجواء معتدلة ودرجات حرارة متذبذبة، إلى هبوب رياح مغبرة، وتشكل سريع للسحب، مصحوبة بالرياح الهابطة وهطولات المطر.