آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 12:28 ص

الكاتب الحسين: عدد النسخ المُباعة أحد مقاييس نجاح الكتاب

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الدمام

بيّن المؤلف والكاتب محمد الحسين أنواع نشر الكتب التي يلجأ لها المؤلفين وهي النشر الذاتي أوعن طريق دور النشر، مبينا إن المؤلف المبتدئ يواجه صعوبات في التعامل مع دور النشر، معاتبا بعض دور النشر التي تعامل المبتدئ بمستوى متندٍ جدا لعدم شهرته.

وأشار إلى أن تجاوب بعض دور النشر مع المؤلفين المبتدئين بطيئ ويستغرق شهور للإجابة بقبول النشر أو النفي، لافتا لوجود دور نشر ممتازة في دول الخليج ومنها المملكة السعودية.

وأكد على ضرورة التعامل مع دور نشر تتحلى بالأمانة لتفادي الوقوع كضحية لسرقة أدبية، منوها إلى وجود قوانين صارمة في المملكة لحفظ حقوق النصوص الأدبية إلا أن ملاحقة دور النشر قانونيا ليست بالسهلة.الكاتب محمد الحسين

جاء ذلك خلال استضافتة من قبل مجموعة startup grinding للحديث حول الاستثمار والتحديات في نشر الكتب، وذلك أمس الثلاثاء بحضور 35 مشاركا من الجنسين في مدينة الدمام.

وذكر أن هناك نوعان من المؤلفين أحدهما يرغب بإرسال رسالة أو نشرها بغض النظر عن مضمون المعلومة والمادة الاستهلاكية أو المالية، وممكن أن يضعه في ملف بصيغة PDF وينشره على الشبكة العنكبوتية أو طباعته بقيمة بسيطة جدا.

وأوضح أن النوع الآخر من المؤلفين يرغب بالوصول إلى أكبر شريحة من الناس فيحاول أن يبذل جهده في عملية تصميم الكتاب وتفاصيل إنتاجه حتى يصل للقارئ، وقال: ”في فترة تأليفي لكتاب كيف أصبح دافورا، كانت دائما في مخيلتي صورة طالب أول ثانوي لم يحصل على معدل جيد في كل مراحل الدراسة ويعيش حالة الخوف في بداية دخوله للمرحلة الثانوية“، مشيرا إلى أنه هدف إلى معالجة حالة الخوف لدى هذا الطالب.

وتابع: ”كنت أحاول خلق محادثات مع الطلاب حتى الذين لا أعرفهم وأصادفهم في الأماكن العامة، حتى أتعرف على الصعوبات التي يواجهونها ونوعية الكتب التي يفضلونها“، لافتا إلى أنه أتفق مع أحد المصممين في مرحلة إنتاج أو طباعة الكتاب بالإضافة إلى أحد الرسامين المحترفين لينتجه ملائما ومرضيا للفئة المستهدفة بقدر المستطاع.

وذكر إن هناك عدة مقاييس تشير إلى مدى نجاح الكتب، منها: عدد النسخ المُباعة والإقبال الكبير والمستمرعلى الكتاب لفترة غير مؤقتة أو بسبب شهرة الكاتب، والدخل المادي، ومدى تقييم الكتاب والتعليقات حوله على المواقع المشهورة أو متاجر الكتب الإلكترونية.

ولفت إلى أن الدخل الربحي من الكتب يوزع على المتجر الذي يعرض الكتاب بنسبة مايقارب 40%، متحدثا عن التكاليف التسويقية وصعوبات الاستثمار في نشر الكتب.

يُشار إلى أن المؤلف محمد الحسين أصدر أول كتاب له بعنوان «كيف أصبح دافورا؟» باع منه 14ألف نسخة حتى الآن، وأصدر مؤخرا كتاب حمل عنوان «الدمية بوبو».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
م ح
[ المريخ ]: 4 / 5 / 2017م - 2:01 ص
كلام جميل ورائع ??