آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 9:27 م

الملك سلمان يحرر المرأة من ولي الأمر في الخدمات

جهات الإخبارية

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز تعميما يقضي بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة.

وتم إصدار التعميم، الخميس، إلى جميع الجهات الحكومية المعنية بعد الموافقة على المقترحات التي رفعتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل الإشكالات فيما يتعلق بحقوق المرأة.

وأكد الأمر الملكي على ضرورة مراجعة الجهات المعنية للإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة، مع إيضاح أساسها النظامي ورفع تقرير عنه في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

كما تضمن الأمر الملكي مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء، وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضي به أحكام نظام العمل.

وأشارت التوجيهات إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضع ما يلزم من برامج للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على أن يشمل ذلك توضيح البنود التي تحفظت عليها المملكة في تلك الاتفاقيات.

كما طالبت التوجيهات الملكية جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للمرأة، بنشر التعليمات والإجراءات المعمول بها في مواقعها الرسمية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
المحقق كونان
[ القطيف ]: 4 / 5 / 2017م - 8:51 م
يحرر ؟ ليه قبل وش كانت الحمدالله البنات بالسعودية حرات بس بعض الأنظمة كانت خطاء وتم تعديلها
2
أبو أحمد
[ سنابس ]: 4 / 5 / 2017م - 10:32 م
يصير خير .
3
ع
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 11:12 ص
(وبعض الأنظمة الي كانت خطأ) جعلت البنت السعودية مقيدة و غير حرة
ولما ظهرو الناس يبغوا اصلاح. ذي الانظمة الي كانت خطأ خُونو
يعني ما ادري ليش انت يا كونان اوقات ما تفكر
4
ابو حسين
[ القديح ]: 5 / 5 / 2017م - 12:36 م
يصير خير . عقبال قيادة السيارة في عام الفيل . ضروري تقود سيارة كل مشاورير على رجال. حتى سواق يطفش و ينحاشششش. خلصونا خلوها تسوق سيارة هذا تحرر. وبس في بحرين و الامارات وغيرها من دول خليج. ليش بس عندنا ما تقود سيارة . سؤال و يحتاج الى جواب من مسؤولين؟؟؟؟؟؟
5
محمد
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 1:06 م
الأنظمة في المملكة مبتنية على الشريعة الإسلامية ... كيف كان النظام طيلة هالعقود من الزمن " خطأ " ؟ إما أن السطلة التشريعية كانت غافلة أو أن الشريعة كانت خطأ ! . يبدو أن المسألة ليست خطأ و صحة فإذا كانت حميتك يا شيخ كونان تدفعك إلى نسبة الخطأ بهذا الشكل فكلامك أعظم من وصف المرأة بالتحرر أضف إلى أن التحرر لايعني أنها كانت مسجونة بل ممنوعة فكلامك هو الإهانة
6
المحقق كونان
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 5:13 م
اخ محمد فهمت كلامي خطاء بارك الله فيك انا قصدي بعض الأنظمة الي تجعل الناس تنظر لنا على اننا نهظم حق المراه مثل قبل كانت من ابسط حقوق المراه تروح البنك تجدد البطاقة لازم معها محرم طيب قسم نساء لا لازم محرم طيب والي ماعندها احد وش تسوي ولا الحمدالله حنا بلد نطبق الشريعه ولا نبي غير مايرضي رب العالمين
7
المحقق كونان
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 5:21 م
اما قصدي بالمراه بالتحرر اقصد اول كانت عيب تشتغل عيب تاخذ غير ولد عمها ام الحين الحمدالله صار فيه فهم من الناس ولا اقصد التحرر عن الشريعه اي تصرف يقوم فيه الشخص يجب يكون مبني على الشريعه
8
رجب بن سليم
5 / 5 / 2017م - 7:56 م
اشكر مولاي الملك سلمان على تفضله بتحرير المرأة من قيدوها التي اثقلت كاهلها واضجت في مقضعها طوال السنون الماضية فالمرأة السعودية كانت ولا زالت ومازالت واستمرت في تقديم التنمية لهذا البلد المعطاء في ظل مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين وفق رؤية 2030 المباركة والتي سوف تجعل المرأة يحسب لها الف حسابة والى مزيد من التطور
9
ع
[ القطيف ]: 5 / 5 / 2017م - 9:06 م
ليك وحشة والله رجب
هههههههههه
10
البلورة
[ Saihat ]: 6 / 5 / 2017م - 8:49 ص
خطوة كويسة بس مالها فايدة مقيدة وفق الشريعة يعني فيها تعقيدات
11
الرياضي
[ القطيف ]: 6 / 5 / 2017م - 6:37 م
كما تم إقرار الاجازة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت بأمر ملكي .... وتم مباركته من الجميع

كذلك سياقة السيارة للمرأة ...