آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 6:41 م

الكاتب محمود يدعو المواطنين الشيعة إلى الإفاقة من الوهم

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

دعا الكاتب حبيب محمود المواطنين الشيعة في دول الخليج إلى الإفاقة من ”الوهم الأيديولوجي“ وعدم دفع فواتير التناطح السياسي المتصاعد في المنطقة.

وقال في أمسية منتدى الثلاثاء الثقافي إن الشيعة يُساقون إلى تحمّل أجزاء من فواتير هذا التناطح بإرادتهم حيناً، ومن دون إرادتهم وفهمهم أحياناً أكثر.

ووصف اللعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط بأنها ”طاحنة بالمعنى الحرفي للكلمة“، ومتشابكة على ذلك النحو الذي تتخالط في تشابكها الامتدادات القومية والتشظيات الأيديولوجية والمصالح الدولية في مقابل الحقائق الجيوسياسية.

وقال: لسنا أوصياء على الناس، لا أفراداً ولا جماعات. فكلّ منهم توصّل إلى قناعاته عبر قنوات تربيته وتنشئته واحتضانه وتفكيره الشخصي.

وتابع: إن محاولة الفهم لدينا لا تستهدف الاستعداء أو الاستنصار، وإنما هي أفكار توصيفية تزعم أنها محايدة، أو على الأقلّ ليست معادية لأحد أو طرف أو مذهب أو جالية.

وأكد في الامسية التي ادارها محمد الشافعي على أنه لا يوجد عدوٌّ شيعي أو عدوٌّ سني يُمكن أن يؤسس لشكل العلاقة بين السعودية وإيران.

وأشار إلى أن هذا العدوّ موجودٌ عملياً في الطروحات والممارسات المؤدلجة ضمن النطاق الشعبي في البلدين، والسياسيون ليسوا على الدرجة ذاتها من الانشحان والشحن.

وقال إن المتشدّدين من سنة السعودية يرون في الشخصية الإيرانية رافضياً ومجوسياً. ومثلهم المتشددون من شيعة إيران الذين يرون في الشخصية السعودية وهّابياً تكفيرياً وإرهابياً.

وأضاف الصحفي محمود في الأمسية التي شهدت حضورا واسعا: ”على هاتين الموجتين زايد المتشدّدون، في البلدين، وراهَنوا“.

ومضى يقول: هذا الرهان يربح أو يخسر تبعاً للمزاج السياسيّ الذي أعطى مهاتري الأيديولوجيات حرية التعبير في الثمانينيات وكمّمها بعد هزيمة صدّام في حرب الكويت، ثم سمح لها أن تُعبّر عن نفسها بعد سقوط بغداد.

من جهته، عرف المحامي خليل الذبياني الصحوة بأنها إعادة تعزيز الارتباط الديني بشكل عاطفي لا مسؤول؛ منوهاً إلى أسباب نشوء الصحوة.

وقال: أننا مجتمع قبلي ومناطقي في تركيبه؛ حديث التمدن فسهل ذلك على الصحوة الباس الرأي السياسي بلباس ديني جرف الكثير من مريديها إلى الجانب المتطرف.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 12
1
البلورة
[ Saihat ]: 10 / 5 / 2017م - 6:02 م
كلام سليم
2
العاشق للوطن
[ بلد التسامح والمحبه ]: 10 / 5 / 2017م - 7:29 م
مع الاحترام والتقدير للاستاذ عليه ان يغير شعار موضوعه نحنوا الشيعه من زمان صحينا من النوم الذي كما قلت ان الشيعه في الخليج هم من دفع الفاتوره في الدنيا اخي العزيز اما في الاخره لنا عدل العادل الذي لا يظلم احد سوى سني كان او شيعي حتى النمله سوف تاخذ حقها عند خير الحاكمين 🍁اما الصراع الحاصل كما يقال مالنا والدخول بين السلاطين🍁اللهم الف بين قلوب المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات🍁هنا سؤال الى الاستاذ ماذا تريد ان تقول لم نفهم من موضوعك شئ؟؟؟؟؟؟
3
ابو احمد
[ المملكة العربية السعودية ]: 11 / 5 / 2017م - 12:28 ص
الافاقة من الوهم عنوان رنان اما المواطنين يرغبون في العيش الكريم واصلا نحن في القطيف لايخصنا ولايهمنا المرجعيات الدينية سواء في ايران اوغيرها نحن منذوا اعتناق اجدادنا من عهد الرسول صلى الله عليه واله وسلم نحن هكذا منذوا دخولنا الاسلام نامل قراءة تاريخنا من العلماء القدماء ونحن كنا في الاصل اخبارية ومازلانا هكذا والاصوليا والمرجعيات هذه شي طارى حصل دخل المنطقة نامل قراءة تاريخنا من كتب مشايخنا في القطيف والشيخ الخنيزي هو من يعرف تاريخنا ومن نكون وهلال شهر رمضان الله يبلغنا ناخذ رايه وهو من ضمن مرجعيتنا في امورنا الدينية وهو واخيه رحمة الله عليه وابية هم من كنا نتطلع اليهم من نعومة اظافرنا الى ان صرنا كبار وهم اصحاب عقل ودين وفهم الله يحفظ الباقين منهم الذين اذا هبت الرياح طاطوا روسهم اليها
4
علي الخلف
[ الظهران ]: 11 / 5 / 2017م - 1:23 ص
نعم بصراحه بداية الموضوع كان غير واضح المقصد منه كما قال صاحب التعليق رقم 2 لذا اعتقد ان اعتماد التوضيح من البدايه. تسهل للقارئ فهم المعنى .بلا همز ولمز .
5
انا صاحي لهم
[ صفوى ]: 11 / 5 / 2017م - 3:19 ص
انا متاكد 100% ان تعليق منصور رقم 1 انه مو فاهم شي وعالعاده
6
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 11 / 5 / 2017م - 9:34 ص
أتفق مع التعليق 2
وأضيف أن كل الوطن الاسلامي والعربي شغال دفع فواتير فأصل المشكلة واحدة ومصنع الفتن شغال لأجل بقاء اسرائيل آمنة ومطمئنة
تختلف التسميات والأوصاف حسب البقعة الجغرافية والأجواء السياسية فسياسة من ليس معي فهو عدوي موجودة حتى بفنزويلا واوكرانيا ومصر ولكن لدينا اخذت طابع طائفي والوهم إن كان موجوداً فهو موجود لدى الجميع ومن يتهمني بأوصاف وانتماءات بدون دليل يا اخ محمود فهو أول المتوهمين!
7
زعبور
11 / 5 / 2017م - 4:18 م
ال بلورة دائما تعليقاتش سلبية هل انتي موالية
8
متمرد
12 / 5 / 2017م - 3:31 م
منصور مع الخيل يا شقراء
9
ابو زينب
[ القديح ]: 12 / 5 / 2017م - 9:38 م
الغالبية العظمى من الشيعة في المملكة يرجعون في تقليدهم إلى مراجع النجف و قم و ليس إلى مرجعية السيد الخامنئي و بالتالي ليس لهم علاقة بايران لا من قريب و لا من بعيد ... بل إنهم اصلا لا يعترفون بولاية الفقيه المطلقة للسيد الخامنئي ببساطة لأن مراجعهم لا يقرون بها .

أما أن كان الكاتب المحمود يلمح إلى المسلحين الموجودين بالعواميه فالارجح أن هؤلاء يرجعون في تقليدهم إلى نفس مرجع الشيخ النمر و هو مرجع آخر غير السيد الخامنئي ؛ بل إن الشيخ النمر نفسه لم يكن على وفاق مع إيران منذ أيام مرجعه السابق السيد الشيرازي رحمه الله و حتى ولاية الفقيه التي كان الشيخ النمر يدعوا لها كانت ولاية فقيه آخر غير السيد الخامنئي.

نتمنى أن يكون الكاتب المحمود أكثر اطلاعا في المرات القادمة قبل أن يخرج للعلن و يتكلم بأمور مغلوطة ...
10
محمد
13 / 5 / 2017م - 1:51 ص
والله التعليقات تثير الضحك الأستاذ حبيب يتكلم في وادي وأنتم مشرقين بعيد في وادي ثاني !

ولكن ما أقول الا مثل ما قال الفيلسوف عبد النبي المتوهق: أنا أشير إلى القمر والأحمق ينظر إلى إصبعي!
11
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 13 / 5 / 2017م - 9:31 ص
تعليق 10
أظن انت بعد مافهمت هو وش قاعد يقول
هو كلامه غير واضح ولكن فيه تلميح إلى شيء يتحدث عنه كل حينما يتعلق الموضوع بشيعة الخليج

ارجع اقرأ من جديد القسم المتعلق بمتشددين ايران والسعودية ومن ثم فكر ماعلاقة متشددين ايران بعنوان الموضوع "شيعة الخليج" وماعلاقة متشددين السعودية بـ"شيعة الخليج"

ومن ثم ارجع للتاريخ الديني والسياسي وحلل أصل المشكلة مابين ايران والسعودية الذي ذكرها الأخ في كلامه المختص بموضوع "شيعة الخليج" وبعد ذلك للمؤجج لكل هذه الفتن بين الشيعة والسنة وماهي النتيجة من كل هذه الفتن ومن هم الضحايا ومن هو الرابح الوحيد على الساحة العربية!

أخاف من أنه كان يشير إلى الشمس وعمت عيونك
12
ابو باقر
[ قطيف الولاء ]: 13 / 5 / 2017م - 3:51 م
أخ محمد صاحب آخر تعليق الظاهر انت الفذ ، والعالم العارف دون البقية ، على العموم الآخرين فهموا ام لا ليس هذا المهم ، المهم ان هذا جاي ينفذ سمومه علينا وفي منقطتنا بدون خجل او حياء ، ومثل ما يقال يا غريب كن أديب ، ولكن العتب مو عليه العتب على ( الشوارب ) اللي استضافوه ..