آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

نفوق الأسماك يوقف تصاريح الإبحار بالشرقية

القرار يسهِّل عمل الصيادين ويزيد دخلهم
جهات الإخبارية

قال صيادون بالمنطقة الشرقية ان إدارة حرس الحدود أوقفت تصاريح الابحار في بعض مرفأى المظلة على الخليج امس «الأربعاء» حتى إشعار اخر.

وذكر عيسى الصويتي «صياد» ان جميع الصيادين فوجئوا عند الذهاب الى مراكز الحدود في القطيف ودارين بقرار إيقاف تراخيص الصيد سواء على المراكب الصغيرة او الكبير.

وأشار الى ان إيقاف التصاريح مرتبط بتداعيات نفوق الاسماك في الكويت وعمان مؤخرا وكذلك بظهور حالات نفوق في العقير بالأحساء والعزيزية بالخبر، مستغربا في الوقت من صدور القرار بالرغم من تأكيدات الجهات الرسمية عدم حدوث تلوث في المياه الإقليمية بالمملكة.

وأوضح ان جميع المراكب اضطرت البقاء قبالة المرافئ حتى إشعار اخرى، لافتا الى ان جميع الصيادين يحرصوا على سلامة كافة الاسماك والحيلولة دون تسرب بعض النوعيات الملوثة للاسواق.

وأكد في الوقت نفسه ان وقوف المراكب دون حراك لفترة طويلة يمثل خسارة كبيرة وضررا اقتصاديا على قطاع الصيد، مشددا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية دون الأضرار بمصالح الصيادين.

وأكد حسن الحجيري «صياد» صدور قرار بايقاف تصاريح الصيد من يوم امس الاول «الثلاثاء» والقرار مستمر حتى يوم امس الأربعاء.

وأضاف، ان قرار منع الابحار لم يقتصر على القوارب الصغيرة اقل من «20» مترا بل شمل كذلك المراكب الكبيرة.

وأشار الى ان إدارة حرس الحدود لم تحدد سقفا زمنيا لرفع الحظر المفروض على الابحار، مبينا، ان قرارالحظر مرتبط بحالة النفوق الجماعي في كل من الكويت وعمان وكذلك ظهور بعض حالات النفوق في المنطقة خلال الأسبوع الجاري.

وأكد، ان المراكب خلال الأسبوع الماضي لم تلاحظ وجود حالات نفوق او تغييرات في المياه بالمصائد التي يرتادها الصيادون في الغالب.