آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

أمطار متفرقة وحرارة أربعينية على الشرقية

جهات الإخبارية

تستقر درجات الحرارة بالمنطقة الشرقية، بحيث تبلغ الأربعينات للمتوسط نهارا في حواضر الدمام، وتتهيأ الأجواء اليوم لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من المنطقة، تترافق بنشاط الرياح السطحية.

وقد تثير الأتربة والغبار في بعض المواقع أحيانا، كما يستمر هطول الأمطار في عدد من مناطق المملكة، والتي تتأثر بحالة متواصلة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء حارة نهارا، معتدلة نسبيا في الليل.

ويميل الطقس عادة في هذه الفترة إلى الدفء، ويطول النهار تدريجيا اعتبارا من اليوم إلى 13 ساعة و23 دقيقة، تزامنا مع دخول المنزلة السادسة بفصل الربيع، الأولى في نوء الثريا المعروفة ب «الشرطين».

كما يزداد هبوب الرياح والعواصف، ويستمر خلالها موسم «البوارح» مع التقلبات الجوية، في حين أن التوقعات بمؤشر الطوالع النجمية، تكون مغايرة لواقع الأحوال الجوية، وبالتالي عدم الدقة قياسا إلى تلك الحسابات، عدا الاستئناس التقريبي في الأخذ بها.

وفي سياق متصل، أشارت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية اليوم، على نجران وجازان وعسير والباحة، تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة، وتكون بين متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحي.

وتتكون السحب الرعدية الممطرة، على مناطق المدينة والرياض والقصيم، وحائل وأجزاء من المنطقة الشرقية، فيما تنشط الرياح المغبرة على مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل.