آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 5:43 م

الشيخ البن سعد يؤكد أن الهداية تمثل التخطيط الحقيقي للإنسان

جهات الإخبارية جمال الناصر - الأحساء

أكد الشيخ عبد الجليل البن سعد أن الهداية تمثل التخطيط الحقيقي للإنسان، في محاضر ألقاها مؤخرا بعنوان ”شهر رمضان وفن التخطيط“.

وذكر إن الهداية هي التخطيط الحقيقي التي تنطوي فيها المخططات الدقيقة والسليمة لتنظيم عالم الإنسانية الرحب، منوهًا إلى أنها كما ارتبطت بالنازل وهو القرآن الكريم فقد ارتبطت بالمنزل وهو شهر رمضان المبارك.

وبين أن شهر رمضان المبارك منزل ضيفه الأول القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن روح التخطيط وفنه يعنى بجانبيه المادي والروحي.

وذكر بأن شهر رمضان والقرآن الكريم هما مركبا الهداية بعمومها، يتجاوزان بالمؤمن المرحلة الأولى من رسم الخطاطة في إصلاح العالم المفتوح بعد إصلاح العالم المغلق.

وأوضح أن إصلاح الكل يتم بإصلاح الجزء وإن إصلاح الخارج مفتاحه إصلاح الداخل، وقال: ”عندما نُخضع الذات للارتماس الروحي في شهر رمضان المبارك، فإنها سوف تعيش الحيوية في كل خلايا الحياة والمعيشة العامة، كانتظام العلاقات لدى الانسان بالله والأعلام والأرحام والأيتام“.

ولفت إلى أن مدينة الأحساء - على سبيل المثال لا الحصر -، تتمتع بالكرم المادي والمعنوي في إدارة كل العلاقات خلال شهر رمضان المبارك، كانفتاح أبواب زيارة الأرحام والتبريك بحلول الشهر الفضيل، وإعالة المحتاجين والأيتام، واحتفالية الإفطار الليلية بخلق أجواء مشتركة تمادت في الحسن والجمال الذي تموت فيه كل أشكال التمييز.

وأضاف: ”أن التقارير التي تفيدها بعض الجمعيات الخيرية في هذا شأن تبعث على الرضا نوعًا ما“.

ودعا إلى ختم القرآن الكريم والإكثار من الدعاء طلبًا في التوفيق في ختمه، ناصحا بمجالسة العلماء المتميزين بالذكر والفكر، مؤكدًا بأن شهر رمضان المبارك هو شهر التقوى والتفكر والتدبر وطلب العلم.

وحث العلماء على التقرب من أبناء المجتمع، منوهًا إلى أن التحول العصري خلق فجوة بينهما، موضحًا أن النقد لا يشكل مشكلة.