آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 12:49 م

الشيخ العبيدان: رمضان فرصة لنزول الخيرات والغفران

جهات الإخبارية جمال الناصر - القديح

أكد الشيخ محمد العبيدان بأن شهر رمضان المبارك فرصة لنزول الخيرات والبركات والغفران والعفو من الله - سبحانه وتعالى - على عبده.

وبين الشيخ العبيدان في برنامج ”مناهل الخير“ في حلقته السابعة بمسجد سيد الشهداء ببلدة القديح، أن العبد يدعو الله - سبحانه وتعالى - أن يقبله ولا يخذله نتيجة ارتكابه المعصية، راجيًا أن يأخذ بيده من أجل حفظه عن فعل المعاصي وعملها.

وأشار إلى أن الداعي يعترف بعجزه بين يدي الله - سبحانه وتعالى -، بكونه لا يمتلك القدرة متفردًا على الوقوف أمام إغراءات النفس والشيطان وغواياته، كذلك أمام الأهواء والشهوات.

وذكر أن الله - عز وجل - يعين عبده ويقف إلى جانبه، وذلك يحتاج بالضرورة إلى مجموعة من المقدمات، مؤكدًا لابد أن يُهيء العبد الأسباب التي تؤدي إلى عدم خذلان الله - سبحانه وتعالى - له.

وأوضح أن العبد بارتكابه المعصية قد حجب إفاضة الله عنه، وبالتالي لن يقف إلى جواره، لهذا جاء الداعي ليؤكد على سؤال الله - سبحانه وتعالى - أن لا يكون موضعًا لعقابه وقال في الدعاء: ”ولا تضربني بسياط نقمتك“.

ونوه إلى أن مفردة ”السياط“ جاءت في الدعاء من باب أنها وسيلة من وسائل العقاب المعروفة، لتمثل عنوانًا مشيرًا لا خصوصية فيها، مبينًا فقد تكون العقوبة مادية أو معنوية، كسلب التوفيق والحرمان وعدم استجابة الدعاء، حيث أن هذه كلها عناوين نقمة من الله - سبحانه وتعالى -، لعباده الذين يعصونه ولا يطيعونه.

وذكر أن الإنسان بحاجة إلى معين، طالبًا الإعانة من الله - عز وجل -، وقال: إن غاية العبد أن يزحزحه الله من موجبات السخط الإلهي الذي ينزله على من يكون موضعًا لنقمته.

https: //youtu. be/i5QIYRiGCOA