آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 12:49 م

الأخصائي العسيف ينصح بتنوع الوجبات من أجل إفطار صحي

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

بين أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف أن الطبق الصحي يمثل مرشدًا لوجبة صحية في إعداد وجبة الإفطار أو السحور في شهر رمضان، كذلك في ما عداه من الشهور في الوجبة الغذائية بعمومها.

جاء ذلك في حلقة البرنامج الرمضاني ”رزقًا لكم“، الذي يٌعرض على قناة التواصل الاجتماعي «يوتيوب» تحت عنوان ”الفطورالصحي“.

وذكر أن الطبق الصحي ينقسم إلى أربعة أقسام، وهي: النشويات والبروتينات والفواكه والخضار، مؤكدا ان وجبة الإفطار الصحية تكون على هذا التقسيم.

وأشار إلى أنه ليس هناك نوعية واحدة من الغذاء يمكنها أن تزودنا بجميع العناصر الغذائية، لافتا إلى أهمية التنوع في الوجبة لتحتضن جميع المجموعات وتزود الجسم بجميع العناصر.

وأوضح أنه من الخطأ تصنيف الطعام إلى سيئ وجيد، مفيدًا بأن الأصح تصنيف الطعام بالقيمة الغذائية إما منخفض القيمة الغذائية أوعالي.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالسلوك الغذائي أثناء تناول وجبة الإفطار.

وقال: إن الكثير من الناس لديهم عادة غذائية في وجبة الإفطار ألا وهي السرعة في التهام الطعام، مبينًا بأنها سلوكًا غذائيًا خاطئًا، داعيًا إلى تناول الوجبة بكل هدوء واستمتاع.

وبين أن وجبة الإفطار تكون بتناول التمر وارتشاف الماء الفاتر ليكون بعدها صلاة المغرب والعشاء، حيث أن في هذه الفترة يكون الجسم قد امتص السكريات، لتتهيأ المعدة للوجبة الرئيسة، التي تكون مكوناتها النشويات كالرز والبروتينات كاللحوم والسلطة والفاكهة.

وقال: إنها الوجبة الصحية في شهر رمضان المبارك وغيره من الشهور، لافتًا إلى أنه يمكن للصائم بعد الوجبة تناول بعض المأكولات الكمالية، كالمأكولات الشعبية أو الحلى.