آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 10:24 ص

الشيخ السمّين يدعو للمحافظة على المكتسبات العبادية وعدم التوقف

جهات الإخبارية جمال الناصر - الدمام

أكد الشيخ محمد السمين على ضرورة المحافظة على المكتسبات العبادية من خلال الاستمرار وعدم التوقف، في المحاضرة التي ألقاها مؤخرا بمدينة الدمام تحت عنوان ”المكتسبات العبادية كيف نحافظ عليها“.

وأشار إلى أن البعض يظن أنه بمجرد أن يفرغ من أي عمل لاسيما العبادي يركن إلى الراحة ويخلد إليها، ظنًا بأن التكليف الذي عليه قد ارتفع بأداء هذا العمل العبادي.

وبين أن العقلاء يخالفون هذه النظرة لا سيما إذا كان العمل يسير في طريق تكامل الإنسان، وأنه لا ينبغي له أن يقف في حد معين لطلب الكمال.

وقال: إن الإنسان بطبعه يطمح للأفضل ويريد الأكمل، لهذا حين يتوقف فإنه سيتراجع وعليه ينبغي أن يحافظ على المكتسبات العبادية ويستمر في الطاعة، ليحافظ على المستوى وعلى الأثر الذي اكتسبه حتى ينعكس على جانبه المعنوي.

ونوه إلى أن النبي محمد ﷺ لم يتوقف في تبليغ الرسالة وتوجيه الناس وإرشادهم من بداية الدعوة إلى وفاته، مؤكدًا بأنه قدوة حسنة للبشرية.

وذكر أن التوفيق في بلوغ شهر رمضان المبارك، يستوجب الشكر من قبل العبد لله - سبحانه وتعالى -، موضحًا لأنه رزق، يمنحه الله للإنسان، وكذلك العبادات الأخرى كالحج - على سبيل المثال لا الحصر -.

وبين أن الشكر نوعان، شكر لفظي وشكر عملي، فالشكر اللفظي كأن يقول الإنسان الشكر لله، والعملي منه يكون بالطاعات وعمل الخيرات وكل عمل فيه رضا الله، ضاربا بأم البنين مثلاً بتجسيدها للشكر العملي.