آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 10:24 ص

مهندس سعودي يصمم أضخم حي بالعاصمة الجورجية تبليسي

جهات الإخبارية

‎صمم المهندس السعودي اليسع الشايب أضخم حي بالعاصمة الجورجية تبليسي «كابيتال هيلز» Capital Hills بمساحة بلغت مليون وست مائة الف متر مربع، متضمنا برج من المتوقع أن يكون الأعلى في تبليسي، ومجمع تجاري ومدينة تضم مرافق ترفيهية وأطول شريط متعدد الاستخدامات.

وحرص المهندس الشايب على تضمين مبنى مستشفى في التصميم وجامعتين بتخصصات مطلوبة ومدارس عالمية لتوفير بيئة مريحة لساكني الحي، والذي مازال يتواصل مع شركات متخصصة لإدارة مجموعة من الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم في المشروع.

ويحتوي الحي على مجمعات سكنية راقية وفلل بمساحات مختلفة تناسب مختلف الأذواق، ونادي رياضي ومسطحات خضراء.المهندس اليسع الشايب

واعتمد الشايب في تصميمه للمشروع على تقنيات صديقة للبيئة لكون 90٪‏ من طاقته يتم توليدها من مصادر متجددة ومراعية للتنمية الاقتصادية للمنطقة، التي تقع على بعد 25 دقيقه من المطار الدولي و20 دقيقة من ساحة الحرية «وسط العاصمة تبليسي» وعلى مفترق خطوط القطار الدولية لأذربيجان وروسيا وتركيا وأرمينيا.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالكة للمشروع محمد الخرس، أنه سيتم طرح المشروع على 5 مراحل بالتنسيق مع الحكومة الجورجية لجذب 10 ملايين سائح بحلول عام 2020، وتم بيع المرحلة الاولى بالكامل وسيتم طرح المرحلة الثانية للفلل السكنية خلال الفترة القريبة القادمة باستثمارات ذات عوائد مرتفعة.

يُشار إلى أن اليسع مهندس معماري سعودي من مواليد محافظة الأحساء، متخصص في تقنيات البناء المستدام قليل التكلفة والصيانة، تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بأستراليا وتتوافق مع رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تمكين الاستشاريين السعوديين ذوي الخبرات العالمية من تنويع مصادر الدخل وخدمة برامج الإسكان المحلية عبر الربط بالمطورين المحليين.