آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 2:30 م

«مربعانية القيظ» ترفع حرارة الشرقية 40 يوما

جهات الإخبارية

تتأثر أجواء المنطقة الشرقية بموجات حارة، تستمر لمدة 40 يوما، وتمثل الحالة المعتادة صيفا المسماة ب «مربعانية القيظ»، والتي يبدأ موسمها اليوم السبت الثامن من رمضان.

حيث يُقاس زمنها التقريبي اعتبارا من عودة ظهور عنقود الثريا في الجهة الشرقية من القبة السماوية، في حين تكون درجات الحرارة في محافظة القطيف ومدينة الدمام عند معدلاتها الطبيعية بمتوسط الاربعينات للعظمى قبل أن ترتفع تدريجيا في منتصف شهر الصيام.

كما تتراجع سرعة الرياح اليوم وتهدأ حالة الغبار نسبيا، مع استمرار نشاط متفاوت القوة لـ «البوارح»، مثيرة للأتربة في بعض المواقع، وتعمل على اضطراب البحر وارتفاع الأمواج في الخليج العربي.

وفي سياق متصل، أشارت الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه بدخول موسم مربعانية القيظ، يكون فصل الصيف الحار قد بدأ فعلا، ويزداد اشتداد الحر في نهايتها.

وأوضحت الجمعية أن مربعانية القيظ تبدأ بدخول نوء الثريا، وتستمر لثلاثة منازل: «الثريا والدبران والهقعة»، وكل منها يقع في ثلاثة عشر يوما، وفي أولها ترتفع درجة الحرارة بشدة، وفي منتصفها ينعدم الظل وتتعامد أشعة الشمس وتنشط الأرض في نشر الحرارة.

فبعد أن يصل الإشعاع الشمسي إلى الأرض ويقوم سطحها بامتصاص هذه الأشعة، يقوم بإعادة جزء منها ثانية إلى الجو، وهذه الأشعة تضاعِف حرارة الهواء بصفة أساسية أكثر مما يسخن مباشرة من الشمس.