آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

الأجواء الحارة تسرّع نضج العنب الحساوي

العنب الحساوي يتصدر إنتاج الواحة
العنب الحساوي يتصدر إنتاج الواحة
جهات الإخبارية

تسبب ارتفاع درجة الحرارة الذي تشهده محافظة الأحساء في سرعة إنتاج العنب الحساوي الشهير، والذي يعتبر من أفضل أنواع العنب لصغر حجمه واحتوائه على النوى واستمراره في الانتاج حتى 45 يوما، ويعتبر الجو الحار الجاف من الظروف المناسبة لزراعته بشرط التوجيه الجيد أثناء الزراعة.

وقال المزارع احمد الاحمد ان زراعة العنب الحساوي تحتاج الى عناية فائقة من اجل انتاجه حيث يحتاج الى كثرة المياه والعمل على تقليمه.

وين ان سعره خلال هذه الفترة يصل الى 25 ريالا للصندوق نظرا لقلة الانتاج حيث يوجد نوعان من العنب فهناك الأحمر، والأصفر. 

واشار المزارع راضي السعد إلى أن العنب الحساوي له مذاق وطعم لذيذ ولا يزال في بداية النضج، فالبعض يستعجل قطفه خصوصا أنَّه يتطلب درجة حرارة متوسطة، ناهيك عن التربة التي ينبغي أن تكون خصبة ورطبة وغنية بالعناصر الغذائية.

وأكد أن زراعة العنب تحتاج الى اختيار الشتول ذات المجموع الجذري الكثيف، والقصبة الجيدة النمو وبطول 30 - 40 سم، والعمل على إزالة الجذور الجديدة، خاصةً تلك التي فوق العقدة الاولى، وكذلك ينبغي تقصير الجذور الرئيسة لتصل إلى 20 سم، وازالة القصبات.

فيما شهدت اسواق الاحساء نزول عدد من انواع الرطب ومن اشهرها الخلاص بالإضافة الى الغر والمجناز وسط اقبال من قبل المشترين، الذين اقبلوا على شراء الرطب خلال هذه الفترة من السنة، حيث تراوحت اسعار الرطب بجميع انواعها من 10 - 25 ريالا. 

وقال احد الباعة ان اسعار الرطب ستنخفض مع مرور الوقت بحسب العرض والطلب.

وأشار ابراهيم الشريدة - أحد الباعة في السوق - الى صحيفة اليوم ان هناك اقبالا على سوق الرطب بشكل متزايد عن غيره من السنوات.

وأكد حمد الربيع أحد المشترين ان هناك مخالفات في بيع الرطب في السوق من خلال بيعه بالصناديق الخشبية رغم تطبيق قرار تعبئة محصول الرطب داخل عبوات كرتونية، التي تهدف إلى حفظ حقوق المستهلكين ومكافحة الغش التجاري في الأوزان والأسعار وجودة المحصول.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
زعبور
8 / 7 / 2017م - 8:15 م
يعني ياجهنيه مركزين على الاحساء جنه القطيف وقراها مافيها عنب تعالو شوفو المزارع اللي في القرى كلها خيرت عنب قطيفي كنار لوز جواف ليمون موز وغيرها نأمل التركيز على أخبار المحافظة تحياتي
2
نخلاوي حزين
[ القطيف المز وع/م ]: 10 / 7 / 2017م - 8:21 ص
كان فى القطيف يزرعه العنب القطيف فى كل البساتين وكان اكله حلوه وحجمه صفير ولونه اصفر
3
جابر
[ القطيف ]: 10 / 7 / 2017م - 2:52 م
ممكن ناقل الاخبار التي تخص احساء الاخاء والمحبة من الاحساء وهذا حقه وفي هذه الحالة نحتاج للمحرر يختص بالقطيف ارض الخير