آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

تجهيز أراضي الشرقية للموسم الزراعي القادم

جهات الإخبارية

بدأ مزارعو الشرقية عمليات تجهيز الأراضي للموسم الزراعي القادم، من خلال إزالة الأشجار من الحقول وكذلك البدء في الحرث، فضلا عن تعقيم البيوت المحلية.

وذكر على المرزوق ”مستثمر“ ان غالبية مزارعي الشرقية يعمدون للشروع في تجهيز الأراضي بعد انتهاء الموسم مباشرة.

وأضاف: إن الموسم الزراعي انتهى قبل عيد الفطر المبارك، لافتا الى ان التجهيز يهدف لمسابقة الزمن والحصول على الوقت الكافي للموسم القادم.

وبين، ان عملية زرع البذور لبعض الأصناف تبدأ في منتصف سبتمبر القادم، الامر الذي يفرض التحرك خلال شهري يوليو وأغسطس.

وقال: إن عملية تجهيز البيت المحمي الواحد تكلف نحو 800 ريال تقريبا، موزعة على عمليات التعقيم والبلاستيك 300 ريال والسماد 400 ريال والحرث 70 - 100 ريال.

مضيفا: ان تكلفة السماد العضوي للشاحنة الواحدة تبلغ 2400 ريال، فيما تقدر قيمة البلاستيك المستخدم «500 متر مربع» في البيوت المحمية 300 ريال.

وأوضح، ان عملية الانتهاء من تجهيز الأراضي للموسم الزراعي القادم تختلف باختلاف مساحة المزارع من جانب والبدء في عملية الاستصلاح من جانب اخر.

واكد للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم ان غالبية المزارعين يحرصون على الانتهاء من التجهيز قبل منتصف سبتمبر القادم.

وأشار حسين مدن ”مستثمر“ الى ان المزارع التي تعتمد على انتاج الطماطم بشكل رئيسي تحرص على الانتهاء من عملية التجهيز بوقت كاف.

ولفت الى أن انتاج الطماطم يبدأ في فبراير سنويا، مؤكدا في الوقت نفسه، ان أسعار البذور لم تشهد زيادة خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع الموسم الزراعي الماضي.

وأستبعد حدوث زيادة خلال الفترة القادمة مع بدء الطلب على هذه النوعية من السلع، مرجعا ذلك للأوضاع الاقتصادية على المستوى المحلي والعالمي، الامر الذي يجعل عملية ارتفاع أسعار البذور مستبعدة.