آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 5:28 م

”القروية والبلدية“ توافق على طرح سوق الاسماك بالقطيف للاستثمار

المساحة الإجمالية للسوق 120 ألف متر
المساحة الإجمالية للسوق 120 ألف متر
جهات الإخبارية

وافق وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف آل الشيخ على طرح مشروع سوق الاسماك المركزي بمحافظة القطيف للاستثمار في مزايدة عامة، ويشمل ذلك استكمال البنية التحتية بالإضافة الى الخدمات الاستثمارية المتنوعة الأخرى.

وعبر رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل، عن شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية على صدور الموافقة لطرح مشروع سوق الاسماك المركزي بالقطيف.

رئيس بلدية القطيف المهندس زياد مغربلوأشاد بدور امين امانة المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير في تذليل كافة العقبات في سبيل ابصار المشروع للنور.

وأضاف، ان موافقة الوزارة على طرح السوق للاستثمار يأتي تعزيز لدور القطاع الخاص في التنمية، لافتا الى ان المشروع يتوافق مع رؤية المملكة 2030 الداعية لتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في الناتج الوطني.

وأعتبر المهندس مغربل الاستثمار في سوق الاسماك بالمحافظة من الفرص الاستثمارية الواعدة.

وأشار إلى أن السوق الذي يعد أكبر سوق سمك في منطقة الخليج العربي سيكون مقصدا للتجار والمتعاملين بالأسماك الذين يصدرونها من دولهم إلى المنطقة الشرقية، ما سيجعله محطة مهمة لاستقبال أكبر كمية سمك في المنطقة، مضيفا إن المشروع يقع في الواجهة البحرية بالقطيف، وعلى شكل جزيرة صناعية.

وذكر ان تكلفة مشروع سوق الاسماك المركزي في الاعمال التي نفذت تقدر ب 34,8 مليون ريال، مشيرا الى ان المشروع يتكون من «سوق السمك، وساحة حراج، وعدد من المواقع الاستثمارية، ومصنع للثلج، ومطاعم، وثلاجات، وسوبر ماركت، ومكاتب لتجار الأسماك، وصرافات آلية مصرفية، ومسطحات خضراء، ورصيف، عبارة عن شبه جزيرة صناعية مساحتها أكثر من 120 ألف متر مربع، ويصل إليها طريق عرضه 30 متراً، وتمت فيه أعمال ردميات تقدر بنحو 363875 متراً مربعاً، ويصل طول شاطئ هذه الجزيرة بساند حجري «حماية حجرية» 1480 متراً طولياً، كما يوجد مكتب للبلدية في السوق».

واشار الى أن المشروع مر بعدة مراحل، أولها مرحلة الردم بقيمة 10 ملايين ريال مرحلة أولية، وأنشئت فيه عبارات للسماح بحركة المياه بين ضفتي السوق يصل طولها إلى نحو 133 متراً.

وبين ان المشروع يتكون من مبانٍ تبلغ مساحتها 55000 متر مربع، ويبدأ المشروع بالبوابة الرئيسة للدخول، كما تتضمن مساحته منطقة الحراج على الأسماك وذلك لسوق الجملة ويحوي 25 موقعاً مخصصاً لعرض الأسماك بالجملة، بمساحات مختلفة ما بين 100 متر مربع إلى 200 متر مربع، وبإجمالي مساحة تقدر ب8000 متر مربع.

ولفت الى انه يحوي سوقاً للأسماك بالتجزئة ويحوي 83 محلاً، وبمساحة 32 متراً مربعاً للمحل الواحد، وذلك لبيع الأسماك بالتجزئة، التي تبلغ مساحتها 53000 متر مربع، كما سيضم الخدمات العامة بإجمالي مساحة 300 متر مربع للمبنى، وسيوجد مسجد تقدر مساحته 300 متر مربع.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
محمد عبد الله
[ القطيف ]: 12 / 7 / 2017م - 9:10 م
حاليّاً دوّار التقاطع المؤدي إلى جزيرة الأسماك يشهد كثافة مرورية شديدة ، مع افتتاح السوق سوف تتضاعف الحركة المرورية بشكل خطير ، و هذا أمر من الضروري معالجته قبل الافتتاح،
يجب على المستثمر عدم المبالغة في أسعار الإيجارات ، و يجب العمل على جذب العوائل للمطاعم و السوبرماركت و إنشاء وسائل ترفيهية لجذب الأطفال.
2
كميت
12 / 7 / 2017م - 11:10 م
للاسف الصورة الرمزية اعلاه لسوق السمك والبحر اجمل بكثير من الواقع . للاسف والله
3
جسّار
[ القطيف ]: 13 / 7 / 2017م - 1:28 م
من افضل المشاريع التطويريه

بالنسبة للموقع
اعتقد لو جسر (دفن) في منطقة مواقف الزوارق الحايله عشان يكون المدخل من اول تقاطع في الكورنيش وتوضع اشارة مروريه بتنحل مشكلة الدوار ويتقفل المدخل الحالي.
والزوارق ينعمل لها مواقف بعد الجسر او شرق الفرضه.