آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

حملة تكشف عيوبا بصرية لـ 57 طفل بصفوى

فوزية زين الدين - تصوير: هشام الاحمد - صفوى

كشفت حملة نظمتها اللجنة الصحية التابعة للصندوق الخيري بمدينة صفوى عن تحويل 57 طفل مما يعانون من ضعف البصر للمراكز الصحية من أصل 91 طفل تم فحصهم.

وافتتح حملة ”الكشف المبكر لعيوب الابصار“ مسؤول العلاقات العامة بمستشفى صفوى العام عبدالله الفضل للكشف عن حالات ضعف البصر، والتي لم يتم اكتشافها من قبل عند الأطفال ما قبل سن المدرسة من ”4 - 6“ سنوات.

وقالت مسؤولة الحملة أخصائية البصريات وردة الصفواني ان الحملة تأتي تحقيقاً للشراكة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، مشيرة الى ان هذا التعاون المشترك بين المؤسستين على مدى ثلاثة أعوام تصب أهدافها في خدمة أبناء الوطن.

ولفتت إلى أهميتها كونها تواكب المهام المنوطة باللجنة وأهميتها في تحقيق كشف مبكر لحالات عيوب الإبصار، التي قد يعاني منها الأطفال في المراحل العمرية الأولى من حياتهم.

وأشارت إلى أن حاسة البصر من أهم الحواس التي تكتسب لبناتها الأولى من مرحلة الطفولة، معتبرةً أن الاكتشاف المبكر لأمراض العيون في مرحلة عمرية مبكرة هو ”مفتاح“ العلاج لعيوب الإبصار والتمتع برؤية جيدة في المراحل العمرية مستقبلاً.

وعللت استهداف الحملة للأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات، لأن علاج هذه الحالات من كسل العين أو الحول يفضل قبل 6 سنوات.

وقالت أن بعض الحالات من ضعف البصر أو الحول يصعب اكتشافه من قبل الأهل ما يؤدي إلى إعاقة بصرية دائمة تؤثر على حياة الطفل وتعرقل مسيرته العلمية والعملية، فإن الكشف المبكر والعلاج المبكر يؤديان الى تفادي هذه الاعاقة، فكان من الضروري إيجاد وسيلة ننشر ثقافة في المجتمع حول هذا الجانب.