آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

رحيل الفنان عبدالحسين يثير جدلاً: داعية يشتمه.. ومغردون: هات برهانك

جهات الإخبارية إيمان الفردان - القطيف

أثارت تغريدة للداعية علي الربيعي، جدلا واسعا بعد دعوته لعدم الدعاء للفنان الكويتي، عبدالحسين عبدالرضا، الذي وافته المنية، الجمعة، قائلا ”إنه مات على ضلالة،“ على حد تعبيره، الأمر الذي أثار جدلا واسعا وتعليقات تجاوز عددها 21 ألفا خلال ساعات فقط.

وتداول نشطاء «تويتر» مقاطع فيديو ردا على الطائفيين عبروا فيها عن خجلهم وأسفهم إزاء تاريخ الممثل الشهير، منددين بما وصفوه بالدعوة للفتنة ولذين يعتبرون أنفسهم بأن صك الجنة والنار بأيديهم.

وشجب رواد «تويتر» مادعى إليه الشيخ علي الربيعي في قوله ”‏لا يجوز للمسلم الدعاء لـ #عبدالحسين_عبدالرضا لكونه رافضي إيراني مات على الضلالة وقد نهى الله المسلمين أن يدعو بالرحمة والمغفرة للمشركين“.

وأصدرت 49 شخصية كويتية بيانا طالبوا فيه السلطات الكويتية ووزارة الخارجية وسفيرهم في المملكة العربية السعودية بتحرك قانوني جاد وسريع ضد هذا الشخص المسيئ للفنان المؤسس الراحل، معتبرين ذلك إساءة لقيم الوفاء التي قام عليها الوطن.

كما طالبوا جمعية الفنانين الكويتية وجمعيات النفع العام ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني والجسم الثقافي الكويتي بالمشاركة في إدانة هذا السلوك، والتحرك ضد مصدره بالوسائل والطرق القانونية المتحضرة.

وقالوا في بيانهم ”لقد ساءنا وآلمنا ماصدر من المدعو «علي الربيعي» عبر فضاء التواصل الاجتماعي من ألفاظ نابية بحق المرحوم فقيد الكويت عبدالحسين عبدالرضا ودس فيها سمومه الطائفيه ورؤاه المتخلفة، التي بلغت رفضه حتى الترحم عليه عند الله“.

واعتبروا إساءة الربيعي لحرمة الأموات ضرب في مقتل قيم الترابط واللحمة الوطنية والتراحم التي قامت عليها الكويت، وإساءة للمعاني النفيسة التي تمثلت في شخص ومسيرة الفنان المؤسس عبدالحسين عبد الرضا وعطائه طوال حياته الزاخرة بمعاني الخير والحب والجمال.

‏ومن جهة أخرى، أحالت وزارة الإعلام السعودية علي الربيعي إلى لجنة مخالفات النشر بسبب مخالفته نظام المطبوعات والنشر.

ووصف المغرد علاء المصطفى ‏‎الجرم الذي ارتكبه علي الربيعي بأكبر من الإحالة إلى لجنة مخالفات النشر، والأجدر بالسعودية تحويله للقضاء كونه مارس فعل يهدد الاستقرار والتعايش.

وانتقد الممثل الكويتي حسن البلام مادعى له الربيعي، لافتا إلى أن الراحل كبير في حياته وفي مماته، ففقده جعل القاصي والداني ينطق، وقال: ”من ترحم على فقيدنا فجزاه الله خيراً ومن لم يترحم هذه حريته «أن يقل خيراً أو يصمت»“.

ومن جانب آخر، فند المغرد حسن الباذر الخلاف حول لفظ اسم ”عبد“ والتي يحتج بها المتطرفون على إلصاق الشرك بالآخرين وطالب بسلوك مذهب الاعتدال فالحسين لايُعبد بدهيا وضرورة #محاسبة_علي_الربيعي وأمثاله.

وقال ”إخواني السنه: كلمة «عبد» التي تسبق الاسم هي كلمة شرفية وليس تأليهية أي بمعنى «خادم» وليس بمعنى «عابد» فعبد النبي أي خادمه وهذا شرف“.

وطالب المغرد عبد العزيز المريسل ”الربيعي“ أن يأتي بما يثبت أن الفنان عبدالحسين عبدالرضا مات على ضلالة، مشيرا إلى أنه لم ير منه تصرف أو قول يثبت أنه سب الصحابة نهائياً أو أمر يخرجه عن الملة.

‏‎‎وتابع مستنكرا: ”هل يملك الشيخ علي صكوك تدخل الجنة أو النار!؟ وإن تملكها أرجوكم إسعفوني بصك دخول الجنة فذنوبي كثر لا يعلمها إلا الله“.

ولفت المغرد علي الصايغ أن الكم الكبير من ‏الردود على ألفاظ ”الربيعي“ تؤكد وحده قلوب غالبية المسلمين وارتقائهم عن الطائفية وأن المتطرفين هم قلة بينهم.

ووافقته إيما العتيبي بقولها ”‏‎انسان مريض اللي يتشمت بشخص مات وراح عند ربه وأقوى الذنوب لأنك ماعاد تقدر تتسامح منه، فقبل ماينصح يتقي الله ويترك الغيبه في شخص قد مات أفضل له“.

واستفهم بن سيف الكواري من وضع ‏‎علي الربيعي حاليا والذي كان يقول لا تدعون على اليهود، وقال: ”الفنان رحمه الله رسم الابتسامه للبشر أما أنت فما صنعت سوى زرع الأحقاد بصدور المسلمين ودفعهم لطريق التطرف، وأن الردود عليك أبلغ رساله لك“.

ورد مصعب السهلي على ”الربيعي“ بقوله: ”‏‎‎أنا سعودي وسني ولو كان حسين عبد الرضا ويش ترحمت عليه إنسان رسم البسمة على وجهي مايستاهل أترحم عليه“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 15
1
عبد الله
[ سيهات ]: 13 / 8 / 2017م - 5:43 م
حتى من الموت لا تخلو من الحسد،، يا ابا عدنان،، فعليك الرحمة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
2
مسعود
[ القطيف ]: 13 / 8 / 2017م - 6:00 م
يكفيك يا أبو عدنان انك رحلت في أشرف الأيام يوم الجمعة المبارك فرحمك الله ورضي عنك والله قد حزننا لفقدك ولكنه أمر الله وقضاءه ولا راد لأمر الله وقضاءه رحمك الله يا عم الخليج كنت أتمنى مقابلتك وأخذ صورة تذكارية معك والله لأنه شرف لي ولكن الظروف لم تسمح
3
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 13 / 8 / 2017م - 6:02 م
هذا المخلوق قدم إعتذاره للأمة الكويتية اليوم وقال سوء فهم

شر البليلة ما يضحك أقصد البلية (*_^)
4
ABU ALI _
[ Damm ]: 13 / 8 / 2017م - 7:39 م
لاحول الله
يعني لا الحي مرتاح ولا الميت

ايش هالعقليات والحقد والبعض في النفوس
وبعدين يجي يقول لك
هذه الفئه قليله ..

لكنها تؤثر على الكثيرررر من الاغبياء
وتجعل منهم طائفيين وتكفريين وارهابيين
5
أبو أحمد
[ سنابس ]: 13 / 8 / 2017م - 8:27 م
أي شخص نكرة أو عنده نقص ويبغى يسوي لنفسه مكانة على طول يسب الشيعة وإلا يكفر الشيعة ،، لله درنا :) .
6
هادي?
[ القطيف ]: 13 / 8 / 2017م - 10:43 م
هذا يودر شُهره وبيغي يطلع وجتُه الفرصة وعمل تغريده ... رحمة الله عليك ياابو عدنان وحشرك مع محمد وآل محمد وحسبنا الله ونعم الوكيل
7
ابو حسين
[ سيهات ]: 14 / 8 / 2017م - 12:43 ص
عند الغبار والرطوبة يُبين المعدن الأصيل من المزيف
8
محمد
[ تاروت ]: 14 / 8 / 2017م - 3:43 ص
ابغي اعرف كيف تمت احالته للتحقيق وبعد الخبر بساعه وساعتين وثلاث وبعدها وبعدها له تغريدات وايضا لاتقل سوء عن التغريدة التي اساء للفنان العملاق المرحوم عبدالحسين عبدالرضا رحمه الله تعالى وهل العقوبة فقط اغلاق صفحاته العنكبوتية وتويتر ومنعه من التغريد؟؟؟؟؟؟

مجرد سؤال وعليه الف استفهام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9
!!!
[ القطيف الحبيبة ]: 14 / 8 / 2017م - 1:21 م
عبد لحسين عبد الرضا أنت مو أبو الملاين أنت حبيب الملاين ،، روح الله يغفر لك و يتغشاك برحمته و شفيعك النبي محمد و آله
لك كل الحب و الدعاء يا عبداً للحسين ...
و طز في الربيعه و أمثاله و أشكاله خلي الجبت و الطاغوت يشفع اليهم يوم العطش الأكبر يبتغون شربة من كف حيدر ولا ينالونها .. قل موتوا بغيضكم يا تكفيرين
10
علوية
[ صفوى ]: 14 / 8 / 2017م - 2:49 م
الف رحمة ونور تنزل على قبرك الموالي لاعل بيت محمد وال مخمد
11
السيد عباس الموسوي
[ القطيف ]: 14 / 8 / 2017م - 2:54 م
ليس الربيعي فقط هناك الكثير الذين يحتاجون الى لجم ومنهم المدعو صالح التويجري الاستاذ في جامعة القصيم الذي نطالب الجهات المختصة في وطننا الغالي بإحالته الى التحقيق وإيقافه حتى يكونوا رادع للآخرين امثالهم من الذين يسعون الى الفتنة بين المسلمين وبين أبناء الوطن الواحد
12
علي الخلف
[ الظهران ]: 14 / 8 / 2017م - 3:02 م
اخوانى الاعزاء .الحقيقة انكم اعطيتم هذا الشخص حسن الشخصيه قبيح المنطق واسود القلب وملوث العقل اكبر من حجمه رجاء لا تجعلو لهذا الشخص اى اهميه دعوه يراجع نفسه وعقله اذا له نفس وعقل .يقول الشاعر
اذا أتتك مذمتى من ناقص. فهى الشهادة لى بأنى كامل.
13
علي الصايغ
[ جزيرة تاروت ]: 14 / 8 / 2017م - 6:26 م
لم تمت يا أبا عدنان وفي كل قلب لك كلمة حية وعلى كل وجه إبتسامة حياة وفي كل عمل كان ينبض ضميرك بمشهد من مشاهد الإنسانية ..
برحيلك يا أبا عدنان كشفت لكل العالم عقول تبث الكراهية من محراب الفتنة وكأن عدل الله بين أيديهم وأن رحمته لا تتسع لغيرهم ..
فلو لا أسمك الذي كنت تفتخر به لما حاربوك وكفروك ..
لهم عقيدتهم ولك عقيدتك والحكم الله يوم القيامه ..
رحمك برحماته وأسكنك فسيح جناته ..
وإنا لله وانا له راجعون ..
14
ابو خالد( SH )
[ القطيف ]: 16 / 8 / 2017م - 2:29 ص
الغرابه انه دكتور وهذه عقليته وحدود تفكيره فمن على شاكلته وعقليته لايستحق حتى مسمى عامل نظافه وعلى وزارة الإعلام محاسبته وتكميم فمه ليكون عبره للطائفيين أصحاب الأنفاس الكريهه أمثاله فمن أمن العقاب أساء الأدب ونشكر القياده الحكيمه لاتخاذ الإجرات القانونيه لملاحقته ومعافبته على دعواته بتكفير مسلم شهد لاإله إلاالله وان محمد رسول الله فمحاسبة هذا الداعيه وأمثاله هي أمنية كل مواطن غيور على هذا الوطن الغالي من شرور أصحاب الفتن واللاعبين باسم الدين حفظ الله وطننا وقيادتنا من كل مكروه
15
قول تم
[ القطيف ]: 16 / 8 / 2017م - 11:18 ص
طلبتك. ي الأخو إذا دخلت الجنة قفل الباب وراك زين ولا تنسى الدرايش قفلهم بعد علشان لا يدخلوا الروافض