آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

أخصائي تغذية ينصح الحجاج بحمية المناعة

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

ذكر أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف أن التغذية السليمة تمد الحاج بالطاقة اللازمة لأداء المناسك المختلفة من طواف وسعي ورمي للجمرات وغيرها، وتجنبه الإصابة بأمراض قد تحرمه من إكمال تلك المناسك.

ونصح من ينوي الحج بتناول غذاء صحياً متنوعًا وموفرًا لاحتياجاته من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل.

وأشار إلى أن الحجاج عرضة للإصابة بأمراض مختلفة بسبب الطقس الحارّ وكثرة الوافدين لأداء فريضة الحج، ناصحا بتقوية الجهاز المناعي لتحصينه من الأمراض.

ودعا إلى التركيز على تناول الغذاء الصحي الذي يشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة، مثل الزبادي الذي يحوي «البربيوتك» وهي مجموعة من البكتريا التي تعمل على التخلص من البكتريا الضارة التي توجد في الأمعاء وتبقيها خالية من الجراثيم المسببة للأمراض.

ونصح بتناول الأسماك الغنية بالسلينيوم الذي يساعد خلايا الدم البيضاء لإنتاج السيتوكينات والتي تعمل على مقاومة الفيروسات مثل فيروسات الانفلوانزا، مبينا أن الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأوميجا - 3 وهي تعمل على الحد من الالتهابات وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين، وتحمي الجسم من البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

ولفت إلى أن الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من فيتامين C كالبرتقال والكيوي والفراولة يعمل على تعزيز المناعة عند الإنسان، منوها إلى أن الإنسان يحتاج إلى 40 ملليجرام يوميا من فيتامين C، أي معدل برتقالة واحدة يوميا.

وذكر أن عسل النحل يُعد من أكثر الأغذية فائدة في تقوية مناعة الحاج بصفة عامة، وله فائدة خاصة عند الإصابة بأدوار البرد والتهاب الحلق واللوزتين، بالإضافة إلى الشاي الأخضر الطازج لاحتوائه على مضادات الأكسدة والبصل الأخضر أو الأحمر والثوم والبروكلي.

ونبه من الأغذية التي لها دور في تثبيط واضعاف المناعة، مثل الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية والسكر والملح والدهون في الطعام.

وعدد أعداء مناعة الجسم وهي: الكافيين، الكحول، زيادة الوزن، الضغوط النفسية، نقص ساعات النوم والتدخين.