آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

8 أيام لظهور «سهيل» ونهاية الحر

جهات الإخبارية

تشير التوقعات إلى انخفاض نسبي لدرجات الحرارة اعتبارا من نهاية الأسبوع المقبل وخاصة في المساء، ويتزامن ذلك مع إطلالة نجم سهيل الذي ارتبط موعد ظهوره بمؤشر على بداية اعتدال الأجواء.

وتكون بداية نوء سهيل بمنزلة الطرف في 24 أغسطس، كما أنه لا يعني ذلك بالضرورة أن يتكرر التطابق في حالة الطقس، الذي يختلف من موسمٍ لآخر.

وفي سياق متصل، توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة استمرار هطول الأمطار الرعدية وتشمل عددا من مناطق المملكة حتى يوم غدٍ الخميس، وتكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار.

وفي تقريرها لحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء، أشارت الهيئة إلى أن الفرصة مهيأة لهطول الأمطار اليوم، على مناطق نجران وجازان، وكذلك على مرتفعات مناطق عسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتكون من متوسطة إلى غزيرة على مناطق عسير وجازان والباحة، في حين تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة على معظم مناطق المملكة، مع فرصة تكون سحب رعدية على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية.

كما تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على منطقتي تبوك والجوف، فيما يستمر ارتفاع معدلات الرطوبة النسبية بالسواحل الغربية والشرقية.

وطبقا للأرصاد تكون الرياح في البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي، وجنوبية غربية إلى جنوبية على الجزء الأوسط والجنوبي، وقد يصل ارتفاع الموج إلى مترين على الجزء الشمالي.

وفي الخليج العربي، تكون الرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10 - 32 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وتكون حالة البحر بين الخفيف إلى متوسط حركة الموج.