آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

محافظ القطيف: إنتهاء عملية إزالة منازل المسورة.. وعودة الأهالي قريبا

محمد التركي - القطيف

أكد محافظ القطيف المكلّف فلاح الخالدي لـ ”جهينة الإخبارية“ إنتهاء عملية إزالة المنازل في حي المسورة بالكامل.

وقال: "إن أعمال رفع الأنقاض في حي المسورة مستمرة، وأنه سيتم البدء في تنفيذ مشروع التطوير لحي المسورة بعد الانتهاء من عملية رفع جميع الأنقاض المتراكمة نتيجة إزالة المباني والتي يبلغ عددها 488 منزل.

وأضاف «تجري الآن تلك العملية على قدم وساق وبوتيرة متصاعدة».

وأشار الى أن مدة تطوير مشروع حي المسورة تستغرق سنتين، متوقعًا الانتهاء من جميع أعمال التثمين الخاصة بالمنازل في حي المسورة قبل البدء بأعمال الازالة.

ولفت الى أن حجم التعويضات تراوحت بين 800 - 900 مليون ريال، وأنه تم اصدار شيكات التثمين لجميع ملاك المنازل قبل البدء في أعمال الإزالة.

واوضح، ان المحافظة قامت بتأمين السكن المؤقت عبر استئجار شقق في الدمام لاكثر من 300 اسرة خلال الفترة القليلة الماضية.

وأكد، ان المحافظة تستقبل يوميا العديد من الطلبات من اهالي عدة احياء قريبة من حي المسورة، لافتا الى ان عودة الأهالي لبلدة العوامية الآمنة ستكون بعد التنسيق مع الجهات المختصة.

وقال ان عملية استقبال الاسر الراغبة في الحصول على استحقاق السكن مستمرة لكافة الاسر القاطنة في الاحياء المحددة والبالغة 11 حيا من أحياء بلدة العوامية وهي «الديرة - المنيرة - المنصوري - الطفيف - الصعبي - أم المريس - الكليبي - الربانية - المهندي - غرب الجميمة ”منطقة البريد“ - غرب العوينة " من شارع البريد الى مركز الشرطة القديم».

واشار الى ان اشتراطات استحقاق السكن وهي صورة بطاقة الهوية الوطنية وصورة دفتر صورة العائلة وصورة من الصك او عقد الايجار، بالاضافة لاحضار أصول تلك الوثائق للمطابقة.

وأضاف، ان المحافظة تتغاضى في بعض الحالات عن اصول الوثائق والاكتفاء بالصور، من اجل تسهيل عملية تأمين السكن الملائم للاسر الراغبة في معونة الاستحقاق.

ولفت الى ان المحافظة على استعداد لاستقبال الجميع دون تحديد اعداد محددة، مضيفا، ان الاسر الراغبة في الحصول على الاستحقاق مراجعة المحافظة لتسريع عملية استكمال الاجراءات النظامية.

واوضح، ان تأمين السكن لاهالي الاحياء المجاورة لحي المسورة بالعوامية تأتي لضمان الحياة الكريمة للمواطن والحفاظ على حياة عشرات العوائل.

وأكد الخالدي إن هذه الخطوة تأتي استجابةً لتوجيهات أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف والتي دعا فيها لبذل كل ما من شأنه ضمان سلامة أرواح الأهالي، وتوفير سبل الراحة لهم، أسوة بباقي المواطنين في المدن الأخرى.

وأضاف، إن الأهالي الذين خرجوا من بلدة العوامية كان بمحض إرادتهم.

وحول عودة اهالي العوامية للمنازل، اوضح إن أعمال التطهير والتمشيط الأمني مستمرة وذلك بهدف تأمين عودة الأهالي إلى منازلهم بكل أمن وسلام، مشيرا الى ان عودة الاهالي للمنازل قريبة وخلال الايام الايام القادمة.

ولفت الى أن حي المسورة يقطن فيه ما يقارب 8 آلاف أسرة، حيث تمت عملية الاخلاء قبل البدء بتنفيذ أعمال الإزالة والهدم، مشددا على أنه تم إعطاء الأهالي مهلة كافية للإخلاء بعد إتمام عملية التثمين.

وذكر ان المخططات المعتمدة للمرحلة الاولى بحي المسورة التي تنفذها الأمانة حاليا في محافظة القطيف، وتشرف عليها بلدية محافظة القطيف، تتضمن العديد من المنشآت الترفيهية والتجارية والرياضية وغيرها من المنشآت ذات الطابع الاستثماري والمعماري المستوحى من البيئة التراثية لمحافظة القطيف.

وقال المخططات الهندسية تهدف لتحويل ارض المسورة بعد ازالة المباني المتهالكة الى موقع خدمي - استثماري يقدم خدمات مهمة وضرورية للوطن والمواطنين ويحقق عوائد استثمارية كبيرة.

وأضاف يتميز حي ”المسورة“ بموقع استراتيجي من الناحية التخطيطية، اذ يوجد بها عيون مياه جوفية تشكل موارد طبيعية وعناصر تنمية مستدامة وكذلك يوجد بالحي بعض المواقع الاثرية ذات الطابع التاريخي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
أبو بتول القطيفي
[ الخط ]: 16 / 8 / 2017م - 1:42 م
8000 أسرة تقطن بالحي
و توفر السكن لـ300 أسرة باالدمام
طبعا لو البعض شافها مثل ماشفتها أنا
كان عرفنا معنى العز الي كانوا أهل المسورة عايشينه مقارنة بالي اسكنوهم وياه !
طيب وين راحت باقي العوايل الثمانية آلاف!؟
طبعا إذا كانت 8000 أسرة فعلا . طيب و باقي الي طلعوا مو من المسورة من سكنهم غير أهل القطيف!؟ الي المفروض تكونوا مسؤولين عنهم :)
ع العموم الله يحفظ البلاد من شر الأشرار و كيد الفجار
2
نايف
[ الدمام ]: 16 / 8 / 2017م - 5:13 م
عز الله الدوله ماقصرت قدمت الكثير ولا زالت تقدم لي ابناء القطيف : شكرا سلمان الحزم
3
محمد الفرج
[ العوامية ]: 16 / 8 / 2017م - 7:01 م
الششقق سيئة جداً جداً ولا يمكن للناس السكن والعيش فيها
4
أبومحمد
[ العوامية ]: 17 / 8 / 2017م - 12:19 ص
8000 اسرة تقطن في الحي اتوقعه رقم غير دقيق
لان لو اخذنا متوسط الاسرة 3 اشخاص كاقل تقدير فيعني انه كان يقطن في الحي 24000 نسمة وهذا غير صحيح فتعداد سكان العوامية يتراوح بين ال25000 وال30000 ، فهل الغالبية العظمى من السكان كانت تسكن في المسورة ؟!!! هذا غير صحيح.
5
الواقعية
[ الاوجام ]: 17 / 8 / 2017م - 1:16 ص
طيب واحنا سكان الشمال ونبغى نرجع بيوتنا....
وعلى الحكومة المحافظة مستلزماتنا واغراضنا الي في البيت...ونبغى منكم تساعدونا بدخول الى منازلنا لنا اغراض من فلوس وذهب نبغى نشيلها...
والله يحفظ البلاد والعباد وحكومتنا على راسها
6
عوامي وكلي فخر
[ العوامية الحبيبة ]: 17 / 8 / 2017م - 9:22 ص
اسعد الله اوقاتكم بكل خير

الى متى لم ندخل الى البلدة
انما لنا اشياء خاصة
وانا اود الدخول عاجلا ام اجلا
7
ش أ
[ القطيف ]: 17 / 8 / 2017م - 1:06 م
متى القريب يعني ؟
8
ام محمد (بنت تاروت)
17 / 8 / 2017م - 4:29 م
ان شاء الله احبتي في العواميه ترجعو العواميه
في اقرب وقت ونروح نزوركم واني زوجي من العواميه وكل العواميه اهلنا وحبابين وربي يوفقهم
يارب ويفك ازمتهم ويرجعو بيوتهم في عز وفخر
9
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 18 / 8 / 2017م - 10:07 ص
ادخلوها بسلام مرفوعين الرأس