آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 5:28 م

69 عملا يترجم الفلسفة الفكرية للفنانة أزهار سعيد في الدمام

جهات الإخبارية إيمان الفردان - تصوير: مالك سهوي - الدمام

ترجم 69 عملا فنيا للتشكيلية أزهار سعيد في معرضها ”عشرون.. البحث عن الذات“ الذي افتتح مساء أمس الإثنين بقاعة عبدالله الشيخ في جمعية الثقافة والفنون بالدمام الفلسفة الفكرية لفنها طيلة مسيرتها الفنية.

وحكت في معرضها الذي حضره جمهور الفن والثقافة في المنطقة الشرقية عن جولتها الفنية التي تشكلت عبر مراحل مختلفة حيث ضم منحوتات فنية بلغ عددها 28 قطعة تنوعت بين البرونز والرخام بالإضافة إلى 28 لوحة فنية.

معرض للتشكيلية أزهار سعيد المدلوحوقالت في كلمتها التي ألقتها للحضور ”إن الفنان في بعض الأحيان لايستطيع التعبير ولكنه في المقابل لديه قدرة أكثر على الرسم وأن الكاتب هو من يستطيع ترجمة الأفكار بصورة علمية ينقلها للمتلقي“.

فيما أشارت في حديثها لـ ”جهينة الأخبارية“ بأن معرضها يتناول رحلتها الفنية في البحث عن ذاتها عبر الاتجاهات الفنية المختلفة مقدمة أعمالا فنية قارب عمرها ال25 سنة.

وتمكنت الفنانة أزهار سعيد الحاصلة على ماجستير مناهج التربية الفنية بجامعة الملك سعود في الرياض

من عرض تجربة ثرية بمحتواها الفني المتنوع المتفاعل مع الأشكال الرمزية حيث عكست بعدا عاطفيا مرهفا ويقظا لامس الذكريات وتناغم مع الإيقاع البصري مما أكسبها قيمة إبداعية.

وأعادت من خلال أعمالها الفنية صياغة بعض الأشكال الهندسية وفق رؤيتها حيث أبحرت في عوالم رمزية وفلسفية مع دقة اختيار الألون التي انسجمت مع الفكرة ذات الرؤية الخاصة بها.

وقدمت أعمالا تجريدية تحرض على التأمل في الإنسان بوصفه عالم بذاته، معتبرة الكون الكبير بكواكبه مرآة لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان.

واستثمرت الأساليب والمدارس الفنية لترجمة أفكارها لتظهر في الإيحاءات اللونية والفلسفة الفكرية التي تجسدت في الأعمال المقدمة.

وعللت اختيارها ”عشرون“ عنوانا لمعرضها بأنه احتفاء بمسيرتها الفنية بعد مرور عشرين عاما على بداية انطلاق رحلتها الفنية فعليا مع معرضها الشخصي الأول عام 1997.

واعتبرت ”عشرون“ محطة مفصلية في تجربتها الفنية والبصرية وأنها ستكون بداية جديدة من أجل العبور إلى الذات وأن الفن هو رحلة عمر بأكمله.

ونوهت بأن الموضوعات التي تضمنها الكتيب الذي قدم للجمهور بمناسبة الافتتاح بمثابة قراءة للجانب الداخلي من شخصيتها.

وشاركت الفنانة التشكيلية أزهار سعيد في معارض جماعية لأكثر من عقدين من الزمن على المستوى المحلي والعالمي ولها معرض شخصي في برلين بألمانيا وآخر شخصي بسيهات بالإضافة إلى أنها عضو الجمعية السعودية للتشكيليات ”أجسف“ كما أنها قامت بالتدريب في العديد من الدورات الفنية.