آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 10:07 ص

الضباب يتجدد في السواحل الشرقية.. الليلة

جهات الإخبارية

تشير خرائط الطقس الى تحرك كتلة هوائية باردة نحو المنطقة الشرقية، ويبدأ تأثيرها تدريجيا اعتبارا من الأسبوع المقبل، متوقعا أن يتوالى انخفاض درجة الحرارة بشكلٍ ملحوظ في الأسبوع الأول من شهر يناير.

فيما يستمر هبوب الرياح بسرعات معتدلة نهار اليوم الثلاثاء، مثيرة للأتربة والغبار في بعض الأجزاء من محافظة القطيف ومدينة الدمام، وخاصة على الطرق البرية، إضافة إلى اضطراب البحر في مياه الخليج العربي، في حين تستمر الفرصة لتشكل الضباب الكثيف في أجزاء من السواحل الشرقية في الساعات الأخيرة من الليل والصباح الباكر.

وفي سياق متصل، أشار متابعون للأحوال الجوية، إلى سيطرة مرتفع جوي قوي على منطقة شبه الجزيرة العربية، ويستمر طوال هذا الأسبوع بما يؤدي إلى استقرار الأجواء، مع ارتفاع نسبي طفيف للحرارة نهارا.

ومن المُتوقع أن تكون في المعدل السنوي لمثل هذه الفترة، مع فوارق كبيرة وملموسة في تسارع الانخفاض للصغرى، حيث تميل الأجواء للبرودة ليلا بشكلٍ عام في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية، ومتفاوتة بين وقتٍ وآخر نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة أحيانا، وعلاقة بنشاط غير مستقر لسرعة واتجاه الرياح السطحية.

كما تنشط الرياح السطحية على نحوٍ لافت خلال 72 ساعة قادمة على أجزاء من السواحل الغربية وخاصة على محافظة جدة وما حولها، تكون جنوبية إلى متغيرة الاتجاه مؤدية إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بالأماكن المكشوفة بسبب الغبار المثار، وتؤثر هذه الرياح في ارتفاع الأمواج لأكثر من مترين، الذي يمثل خطورة ارتياد البحر خلال هذه الفترة التي تمتد حتى نهاية الأسبوع.