آخر تحديث: 4 / 5 / 2024م - 1:56 ص

أجواء دافئة مع بداية الشتاء غداً

جهات الإخبارية

تسجل درجات الحرارة العظمى ارتفاعا ملحوظا اليوم الأربعاء، يشمل معظم مناطق المملكة، وتبلغ منتصف إلى أواخر العشرينات نهارا في حواضر الدمام، وذلك بحسب مؤشر بيانات الرصد الجوي، وتنخفض تدريجيا اعتبارا من يوم الثلاثاء، فيما تتأثر السواحل الشرقية بزيادة الرطوبة.

وفي سياق متصل، يتوقع مختصون في المناخ تأخر ايقاعات البرودة في بداية فصل شتاء هذا العام، الذي قد يعني درجات حرارة أعلى من المعدل السنوي، وطبقا لهذه التنبؤات من المحتمل أن يطرأ تغيير متسارع للحالة الجوية بالمملكة، بسبب زيادة تأثير المرتفع السيبيري في الأيام القريبة القادمة.

من جهته، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان، الى أن فصل الشتاء لهذا العام يبدأ غدا الخميس ويستمر 88 يوما و23 ساعة و47 دقيقة و11 ثانية، وتكمل الشمس في هذا اليوم ثلاثة أرباع دورتها الظاهرية «الدوران الحقيقي للأرض حولها».

وتبلغ أقصى ميل تصله جنوبا خلال دورتها السنوية الظاهرية، وهو ما يعرف ب «الانقلاب الشتوي»، في حين تكون الشمس في برج القوس وليس برج الجدي كما كان الحال قبل نحو ألفي عام، وذلك بسبب مباكرة الفصول الناتجة عن حركة ترنّح الأرض أثناء دورانها.

وأوضح آل رمضان، أنّه لا علاقة لموعد دخول الفصل البارد بالحالة الجوية بصفة مباشرة، حيث يرجع سبب البرودة إلى توزيع أشعة الشمس على الأرض بدرجات مختلفة، كذلك لا تكون الأرض بعيدة عن الشمس شتاءً، بل تكون أقرب ما يكون للشمس في يناير، ويبكّر وقت غروب الشمس مرورا بأطول ليلة وأقصر نهار خلال العام.