آخر تحديث: 9 / 5 / 2024م - 11:18 م

مدربة: ادمان السكر يفوق الكوكايين وسبب رئيسي للسمنة

جهات الإخبارية إيمان الفردان - الدمام

أكدت المدربة خيرية الحكيم على أن السكر مادة عالية الإدمان تفوق الكوكايين رغم عدم وجود معايير حقيقية معملية ترشد لإدمان السكريات وأنه أهم المسببات للسمنة والأورام السرطانية داعية لأهمية استعادة الصحة والرشاقة.

وحذرت من الأخطار المترتبة على السمنة في برنامج ”استعيدي صحتكِ ورشاقتكِ“ الذي أعده ملتقى سفينة النجاة بالتعاون مع فريق مشاة سيهات النسائي مساء الثلاثاء بالدمام.

وقالت يهدف فريق المشاة للتوعية بأهمية الاستفادة من الغذاء الصحي والعلاج والوقاية من الأمراض والتخلص من الوزن الزائد ومساعدة المرضى وذوي المشاكل الصحية والأمراض المزمنة في حلها بالطرق الطبيعية.

وأضافت تلخصت محاور البرنامج في التعريف بالسمنة وما يترتب على تراكم الدهون من أضرار بالإضافة لخطورة مرض السكري وكذلك البرنامج العلاجي الرياضي والغذائي.

وحصرت أسباب السمنة في عدم الاعتناء بكمية الوجبة وذلك بعدم الحرمان وأكل كل شئ بكميات محدودة مشيرة أنه كلما زاد تناول السكريات والنشويات زاد إفراز هرمون الأنسولين في الدم مما يصعب عملية الحرق في الجسم.

وأوضحت الأخطار والأمراض المترتبة على الدهون مؤكدة على انها السبب الرئيسي للسمنة والأمراض.

واستعرضت الأعراض والأمراض المترتبة والمتوقعة من تناول السكريات والنشويات كارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وخشونة المفاصل واضطرابات الطمث والعقم والسكتة الدماغية ومشاكل الجهاز التنفسي وأمراض الكبد والبنكرياس والنوع الثاني من مرض السكري.

وحذرت من داء السكري المسبب لضعف البنكرياس والخلايا الحيوية والنظر وتلوث الدم وظهور الغرغرينا وتكيس المبايض وصعوبة التنفس وتليف الكبد.

واستعرض البرنامج لأهم الكتب العالمية التي تتناول مخاطر تناول السكريات والنشويات.

وطرحت المدربة برنامجا علاجيا على المستويين الغذائي والرياضي وفق معطيات محددة يجب الالتزام بها للحصول على النتيجة المطلوبة