آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 10:15 ص

مهندس يدعو الطلبة للتوجة لدراسة الثورة الرقمية وصناعة التطبيقات

جهات الإخبارية نداء ال سيف - تصوير: مالك السهوي - القطيف

دعا مهندس أنظمة التحكم الطلبة من الجيل الجديد إلى التوجه لدراسة الثورة الرقمية وصناعة التطبيقات؛ مشددا على أن الحروب المستقبلية ستكون حرب معلومات وليس بالأسلحة.

المهندس حسن الحاجي منتدى الثلاثاءوانتقد مهندس أنظمة التحكم المتطورة بشركة أرامكو السعودية حسن الحاجي، مناهج وطرق التعليم الحالي الموجود في مجتمعنا؛ مؤكدا على الحاجة إلى مناهج تواكب ماهو قادم ومشدا على الحاجة للمدارس التي لا تعتمد على قولبة الطالب.

وطالب بشدة في الامسية التي أقامها منتدى الثلاثاء الثقافي بعنوان ”الابتكار في عصر الديجتال.. الفرص والتحديات“، على ضرورة التوجه إلى عالم الثورة الرقمية وصناعة التطبيقات العربية للهواتف الذكية.

وأشار إلى أن إيرادات تطبيقات الهواتف الذكية وصلت إلى أكثر من 100 مليار دولار أي ما يفوق مبالغ صناعة السينما.

وأرجع سبب التطور الذي حصل في الولايات المتحدة إلى الإبتكار الذي يتطلب حواضن وبيئات مناسبة.

وذكر أن الطاقات الثلاثة التي غيرت مجرى حياة الإنسان هي الماء والكهرباء والحاسب الآلي؛ مستعرضا أعظم الأفكار في تاريخ البشرية والتي من أهمها الماء والكهرباء والكتابة والزراعة وتوطين القمح والنقود والعجلة والة البخار.

المهندس حسن الحاجي منتدى الثلاثاءوراى أن ابتكار جيمس وات لماكينة البخار يعد انفجارا كبيرا لأنه أعطى الإنسان القوة والقدرة لامتداد عضلاته، مشيرا الى انها تعد بداية الثورات الصناعية لانها حررت الإنسان والحيوان وأدت إلى الاستغناء عن الكثير من الأيدي العاملة.

ورأى انه وخلال العشرين سنة القادمة يتوقع وصول الحاسب الآلي إلى عقل الإنسان؛ منوها إلى أن هذا يعني وجود قوة مذهلة تكتسح كل الحياة.

وعدد أبرز المقومات للابتكار التي من أبرزها البيانات الضخمة والثروة المالية والذكاء الاصطناعي والطائرات الصغيرة والطابعات الثلاثية الأبعاد.

وأشار إلى التحديات التي تواجه الابتكار الرقمي والتي يأتي في مقدمتها أمن المعلومات؛ موضحا أن الاختراقات تكلف حوالي 5 مليار دولار في العالم.

وتوقع في الامسية التي أدارها المهندس محمد الخباز؛ وصول القيمة السوقية للأمن إلى 170 الف مليار دولار في العام.

وأضاف أن من التحديات القواعد الحاكمة كالأنظمة المؤسسية والحكومية والإجتماعية والمبادئ والقيم، وضعف المهارات كالرشاقة والتكيف والتعليم والفلترة، والسلامة كالتحقيق والصلاحية والأمن.

وأوضح أهم التطلعات المستقبلية وهي السيارة المصنعة بالطابعة الثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى صناعة كبد بذات الطابعة والسيارات ذاتية القيادة.

وأشار إلى أن الملابس والمنازل ستكون متصلة بالإنترنت؛ وأن الذكاء الاصطناعي في مجلس إدارة الشركات.

يذكر ان ادارة المنتدى عرضت فلم قصير للمخرج محمد سلمان تحت عنوان ”أصفر“ يحكي عن التحولات الإجتماعية من خلال قراءة مشهد التغير في سيارة التاكسي ذات اللون الأصفر.

كما أقامت مجموعة ”حكايا الفن“ معرضا فنيا جماعيا لبعض أعضائها، حيث تحدث رئيس المجموعة منصور علي عن الأنشطة والبرامج التي تقوم بها المجموعة في مختلف مجالات الفنون.

وتم أيضا تكريم الباحثة الإقتصادية أميرة الغمغام الحاصلة على عدة جوائز لتميزها في أبحاثها الأكاديمية في جامعة هاورد بالولايات المتحدة الأمريكية وتحدثت عن بعض أبعاد تجربتها البحثية.