آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 10:19 م

نشطاء التواصل الاجتماعي ينبهون من مبادرة «خلي الضريبة علينا»

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تنبيهات وإرشادات حول الضريبة المضافة لعدم الوقوع في فخ النصب والاحتيال، مشيرين إلى مبادرة «خلي الضريبة علينا» التي انطلقت بعد قرار فرض القيمة المضافة واستغلتها بعض المحال التجارية بالخداع للتسويق والترويج.

وانطلقت مبادرة #خلي_الضريبة_علينا في «تويتر» تستهدف تحفيز المحلات التجارية على تحمل قيمة الضريبة المُضافة عن المواطن بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ومن باب التعاون والتخفيف على المستهلك.

وعبر الهاشتاق #خلي_الضريبة_علينا ، نشر البعض صور لفواتير توضح فيها التلاعب بأسعار الضريبة التي يجب أن لاتتجاوز 5%، ومنها هايبرماركت شهير فرض ضريبة بنسبة 15%، ومطعم فرض ضريبة بنسبة 10%.

وعلق أحد المقاهي لوحة كتب فيها أنه رفع أسعاره ليس من أجل القيمة المضافة، لكنما فرض الضريبة عليه من أجل تيار الكهرباء في المقهى وأجور العمالة لديه ورفضه لتقليل جودة منتجاته حتمت عليه رفع السعر، من أجل الاستمرار في السوق.

وذكر أحد الحسابات النشطة في «تويتر» أن بعض المحلات تُخبر زبائنها بأن الضريبة عليها، إلا أنه في واقع الأمر قد رفعت أسعارها الأساسية حتى لا تُجبر على دفع الهلالات، أو بهدف وهم المستهلك بأنه لم يدفع ضريبة.

وذكرت فاطمة الشعلة بأنها اشترت من أحدى الصيدليات الكبيرة بمبلغ 243,30 ريالا، وعندما دفعت المبلغ أرجع المحاسب لها بقية المبلغ مع علكة بدلا من أن يعطيها الهلالات المتبقية.

وقال الكاتب علي الشريمي: ”استغل بعض التجار الجشعين فرض المملكة للضريبة لزيادة الأسعار على المواطنين والمقيمين بزيادة تفوق القيمة الأساسية لها، وبعض التجار قاموا برفع الأسعار لجبر كسور الهلل مع الضريبة، وبعض المتاجر رفعت أسعارها دون تسجيل المنشأة في الضريبة، ولم تقتصر التجاوزات على اليوم الأول فقط، إذ رصدت الجهات المسؤولة بعض الشركات التي طبقت الضريبة قبل الموعد المسموح بتطبيقها فيه“.

وطالب بوجود جهة مستقلة تراقب الالتزام الأخلاقي للذين يتطوعون في مبادرة «خلي الضريبة علينا».

وذكر الإعلامي جمال الناصر عبر حسابه في «انستقرام» بأنه قد اشترى كيس خبز من أحد المخابز في مدينة القطيف بريال ونصف، أي بنسبة ضريبة أكثر من 5%.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين‏ عبر «تويتر»: ”الامتناع عن تداول العملات المعدنية مخالفة يمكنك الإبلاغ عنها لهاتف حماية المستهلك 1900 أو عبر تطبيق بلاغ تجاري“.

يذكر أن وزارة التجارة قد أوقعت العقوبات على المتاجر والبقالات التي تبيع كيس الخبز بريال ونصف بعد الضريبة، بدلا من «ريال و5 هللات», وغرّمت أحد المطاعم الذي أجبر زبائنه على أخذ الماء عوضا عن الهلالات.

يشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي قد أصدرت عملات معدنية جديدة, هي: 1 هللة, 5 هلالات, 10 هلالات, 25 هللة, 50 هللة, 1 ريال و 2 ريال.

الجدير بالذكر أن ”جهينة الإخبارية“ تعتزم القيام بمبادرة مماثلة لتحفيز المحلات التجارية في محافظة القطيف للانضمام إلى هذه الحملة، عبر الإعلان المجاني للمحلات المشاركة فيها على موقع الصحيفة وقنوات التواصل الاجتماعي التابعة لها، كما سيشارك في الاعلان للمحلات المشاركة عدد من الأسماء البارزة في شبكات التواصل الاجتماعي.

وتهيب الصحيفة بالشركات والمحلات التجارية الراغبة في المشاركة في هذه الحملة إرسال المعلومات التالية على بريد الصحيفة [email protected]:

  •  أسم المؤسسة أو الشركة وشعارها
  •  تعريف مختصر بنشاط المؤسسة أو الشركة
  •  رقم التعريف الضريبي
  •  رقم هاتف للتواصل
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 4 / 1 / 2018م - 12:52 م
يجب وضع حد لرفع الأسعار وعقاب قاسي على التجار والأهم (وهذا رأي) هو ضرورة تحويل كل هذه الضرائب على التجار فقط

طبعاً اعطاء الزبون ماء وعلك بدل الهللات يدل على أخلاقيات التاجر وكيف لو أنك تعاملت معه بالمثل لايقبل ولايتنازل عن الهللة بل يزيد معها 99 هللة عليك

الناس لاتثق بالتجار منذ زمن وهذا ليس بجديد عليهم




اما دفع الهللات فهو بحد ذاته أمر مخجل بالفعل وكأن الناس متفرغة فقط تريد تعبئة الفراغ لجمع وعد الهللات

وضعنا أصبح فجأة وكأننا أفراد عائلة رجل بخيل لديه الخيرات ويعيش الفقر ويحاسب على حبة الرز

مع ان فلان واحد يستطيع التكفل بدفع كل هذه الهللات والضرائب عن الناس
2
البلورة
[ saihat ]: 4 / 1 / 2018م - 1:11 م
ايه مثل محلات الي أسعاره أصلا مرتفعة
نصيحه للجميع لابد ان يكون عندنا وعي بكيفية الشراء ونترك التبذير والللوازم الي مالها داعي
شكرًا
3
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 4 / 1 / 2018م - 2:18 م
أتذكر قبل مدة لما ارتفعت فواتير المياه قلت لكم النتيجة هي ارتفاع الاسعار وبالحرف الواحد ذكرت ان راح يزيد حتى سعر النشاف (الكلنيكس)
وتعليقاً على الأخ الا يقول زاد الاسعار ننيجة ارتفاع فاتورة الماء والكهرباء
هو ان حنا ننظر للتاجر الصغير والضرر الواقع عليه لأنه قريب من المواطن العادي وطروفهم متقاربة وان المشكلة هي بالتجار الكبار ومافوق

هناك للأسف من يظهر على شاشات التلفاز ويتحدث بقصر نظر عن الضريبة المضافة وارتفاع الاسعار
الكذب تحت شعارات الضريبة لتقليل معدلات السمنة وعلى قولة حكيم الحكماء اسعار البنزين عشان نقلل من ظاهرة التفحيط! وغيره من طرائف تدل على حدود بالنظر والرؤية


-يجب وضع ضرائب مضافة على التجار عند رفع اسعار السلع حتى الواحد فيهم يفكر ألف مرة قبل لايرفع السعر
-ويجب تقدير الوضع الاقتصادي العام للناس مو بس خزينة الدولة
4
متقاعد
5 / 1 / 2018م - 9:42 ص
الان الكل يتحدث والكل منزعج بسبب هذه الضريبه المضافه التي استغلت من قبل المستغلين والجشعين والذين يعتقدون ان لاحد سوف يكشف غشهم او طمعهم،
وبما ان معظم البقالات في منطقتنا يملكها الاجانب والأجنبي لا يهمه المواطن ولن يفكر فيه.
لذا الحل الوحيد هو ان نقوم بتغيير نمط حياتنا واقصد مشترواتنا،
يجب ان تسجل ما تشتريه وان تبحث عن السعر الاقل ويجب ان تراجع الي اشتريته وتجد الذي لا لزوم له وأنك تستطيع التكيف بدونه وتلغيهمن مشترواتك.
وسوف تجد انك شيء فشيء سوف تستغني عن حاجات كنت تشتريها وتستطيع الاستغناء عنها.ووفرت قيمتها.
اجعل تفكيرك في شرح كيفيه تفهم ابنائك وشغالتك في إغلاق وإطفاء الأنوار بدون حاجه لها والإقلال من استخدام المياه ،
فهي الوسيله الوحيدة للتقليل من الاسراف فيها.
كل اب وأم يستطيعوا ان يجدوا حل للتخفيف من المشتروات الغير ضرورية
وأما البنزين فهذا لا اعرف كيف نستطيع توفيره
الا اذا استخدمت السيكل بعد الدوام للتمشي وتحط لك سله وراء السيكل للاغراض الي تشتريهم واجلس في البيت ولا تفرفر.
لا اعرف حل للبنزين
تحياتي
????