آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 2:27 م

الشيخ الصفار يحثّ على التكيّف مع التحولات الاقتصادية الراهنة

جهات الإخبارية

حثّ الشيخ حسن الصفار على التحلي بالمرونة حيال التحولات الاقتصادية الراهنة ”غير المفاجئة“، عبر التكيّف وترشيد الصرف والسعي لزيادة الدخل، عوضا عن التذمر وتعميم حالة الإحباط في المحيط العائلي والاجتماعي.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة في مسجد الرسالة بمدينة القطيف.

وقال الشيخ الصفار ان النقاش في المعالجات والحلول أمر مفهوم، بخلاف التذمر المجرد وابداء مشاعر اليأس والإحباط وتعميم هذه الحالة في المحيط العائلي والاجتماعي.

وأضاف انه من غير المجدِ الاكتفاء بالتبرم من التحولات الاقتصادية. داعيا إلى مسارعة التكيّف وإعادة التموضع تجنبا لأي ارتدادات سلبية نفسية وعائلية واجتماعية.

ودعا إلى التحلي بالمرونة والتزام الواقعية حيال التحولات الراهنة من خلال الترشيد في الصرف على المستوى الشخصي وعلى صعيد المناسبات الاجتماعية من حفلات الأعراس ومجالس العزاء ونفقات الفواتح.

وتابع ان من غير الصحيح في ظل الارتفاع الحالي في الأسعار والتكاليف الاسترسال في العادات الاستهلاكية السابقة، على مستوى الكهرباء والماء والغذاء.

إلى جانب ذلك حث الشباب على السعي لزيادة الدخل من خلال البحث عن مصادر دخل وفرص عمل اضافية. محذرا في الوقت عينه من الوقوع ضحايا إغراءات الربح السريع التي يروج لها المحتالون والنصّابون.

وأمام حشد من المصلين أوضح الشيخ الصفار أن الأسوياء يعدّلون سلوكهم ويكتشفون طرقا جديدا لإشباع حاجاتهم الاقتصادية عندما تتغير الظروف الخارجية.

وأضاف انه بخلاف ذلك يواجه البعض الكثير من المشكلات مع ظل التحولات من حولهم ”وبالتالي يصبحون عرضة لكثير من الأمراض النفسية والاجتماعية“.

ولفت إلى ان التحولات الاقتصادية الراهنة ليست مفاجئة فقد سبق الحديث عنها والتمهيد لها وضربت مواعيد لبدء تطبيقها منذ الاعلان عن خطة التحول الاقتصادي 2020.

وقال ان أكثر المتضررين في التحولات الاقتصادية هم أولئك الذين يسترسلون مع ما ألفوه ويصعب عليهم الاستجابة للمتغيرات.

إلى ذلك حثّ الشيخ الصفار الجمعيات الخيرية على مزيد من الإهتمام بمناطق الضعف في المجتمع المتمثلة في الفقراء والمحتاجين بالنظر لارتفاع تكاليف المعيشة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
حسن علي
[ القطيف ]: 5 / 1 / 2018م - 9:11 م
راتبي 5000 والالتزامات 4200 والله مادري وشنو اقول
2
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 5 / 1 / 2018م - 11:06 م
للاسف القطيفيين لايتعاملون مع الترشيد في الانفاق فتراهم في اسواق الخبر والدمام وفي الدول المجاورة والبركة في اصحاب مكاتب النقليات واعني البااصات وان شاء الله تتغير تلك العادات
3
السيد عباس الموسوي
[ القطيف ]: 6 / 1 / 2018م - 1:41 م
لا بد من اجبار الشركات الكبيرة على توفير وسائل نقل الى موظفيها وبالخصوص الشركات في الجبيل والمناطق الصناعية