آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

«الشبط» يُعيد للشرقية بعض البرودة

جهات الإخبارية

تسجل درجة الحرارة بالمنطقة الشرقية تراجعًا للعشرينيات نهارًا خلال 72 ساعة، قبل أن ترتفع بمعدل طفيف يوم الجمعة مع ارتفاع نسبي للرطوبة بسواحل المنطقة الشرقية، وتميل الأجواء للبرودة ليلاً.

كما تتحول الرياح إلى شمالية وشمالية غربية اعتبارًا من مساء اليوم الإثنين، وتكون متفاوتة السرعة بين حينٍ وآخر حتى مطلع الأسبوع المقبل إن شاء الله.

ويتوقع متابعو الأحوال الجوية أن تتأثر مناطق شمال المملكة بالبرودة، وتشمل أجزاء من حائل والرياض والقصيم وشمال الشرقية في اليومَين القادمين.

وتندفع كتلة باردة عبر شرق البحر المتوسط، مصحوبة بنشاط الرياح المغبّرة اليوم بالشمالية، مع تراجع كبير لدرجات الحرارة، تلامس الصفر المئوي في الصغرى، مع فرص لتشكّل الصقيع في بعض المواقع.

فيما يُصادف اليوم بداية موسم «الشبط» المعروف في منطقة الخليج ب «برد البطين»، المحدد بمنتصف يناير، ويُلحظ اختلاف كبير في متغيّر الخصائص الجوية التي كانت في السابق.

وتميل الأجواء إلى دخول فترة أكثر دفئًا في موسمه على نحوٍ لافت في المقارنة بعد أن اشتهر بشدّة البرد، في حين بقيت هذه التسميات في ذاكرة اليوم محتفظةً ببعض التشابه، مع حنين إلى عودة شتاء فعلي ممطر.

وانتهت أمس مربعانية الشتاء، وفقًا للحساب الفلكي الذي يربط مواقيت الأنواء بطوالع النجوم، للاستدلال التقريبي على متغيّرات الطقس وفقًا لما هو متاح في الزمن الماضي، وترجع تسمية المربعانية؛ لأن مدّتها 40 يومًا، بحسب مصطلح يضم ثلاثة منازل قمرية.

في حين تختلف طبيعة المناخ بموسمها من عام لآخر، وإن كان الأغلب توافقها مع فصل الشتاء، كما هو الحال في الشبط كمؤشر على البرودة.