آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 1:23 ص

اختصاصي نفسي يحذر الفتاة من إخبار زوجها عن سلبيات عائلتها

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: آثار الهاشم - سيهات

حذر الاختصاصي النفسي صالح البراك الشباب من الاسراف بالهدايا والاعتراف بالتجارب السابقة أو التحدث عن علاقة زوجية سابقة، بينما حذر الفتاة من التحدث لزوجها عن الأمور السلبية في عائلتها وخاصة الأخلاقية والجنائية منها.

جاء ذلك خلال برنامج تأهيل الفتيات والشباب المقبلين على الزواج الذي نظمته  رفاه للدراسات والتنمية الأسرية مؤخرا بمدينة سيهات على مدى 5 أيام، متضمنا الجانب الطبي والفقهي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي.

وتناول البراك الحاصل على درجة الماجستير في علم النفس، الدورة العاطفية للرجل والمرأة والفروقات بينهما في التفكير والتعبير عن الحب وكذلك الفروقات السلوكية والجسدية والجنسية بينهما، مشيراً إلى ان الرجل يهتم بالجنس بدرجة أولى حيث هو وسيلة تعبيره عن الحب، فيما تقدم المرأة أولويات أخرى على الجنس الذي تراه بداية لتغيرات جذرية.

ولفت إلى أن سلوكيات الرجل عند تعرضه للضغوط مختلفة عن سلوكيات المرأة، فالرجل يميل للراحة والإنعزال بينما المرأة تميل للتحدث وكسب الاهتمام، مشددا على ضرورة إدراك كلا الطرفين لطبيعة بعضهما التي خلقها الله تفادياً لوقوع الخلافات.

وأوضح للرجل كيفية مساعدة زوجته التي تقتضي أولاً بالإنصات لها والإصغاء لشكواها والتجاوب مع مشاعرها ومشاركتها أحاسيسها، واختيار التوقيت المناسب وعدم المسارعة بتقديم حلول ونصائح، فيما نصح المرأة باحترام صمت الرجل عندما يقع تحت ضغوط أو ينزعج من أمرٍ ما، ومن ثم تشجيعه على التحدث دون تقديم أي انتقادات أو توجيهات أو نصائح إلا إذا طلب ذلك بوضوح وجلاء.

ونوه إلى أن المرأة تظهر غضبها بعدم الكلام وتظهر حبها وانسجامها بكثرة الكلام، ومن الممكن أن تستخدم ست تعابير للوجه خلال ثوانٍ معدودة وتمتع بالحاسة السادسة بعكس الرجل.

يُشار إلى أن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية تنظم أمسيات أسرية وتربوية وزوجية مجانية، سعياً إلى رفع سقف الوعي الأسري وحس المسؤولية بين أفراد المجتمع، كما تقدم استشارات مجانية للجنسين على الرقم 0582100180.