آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

طقس القطيف.. انخفاض درجة الحرارة الى 8 درجات ليلًا

جهات الإخبارية

تنخفض الحرارة في القطيف والدمام غدًا الأحد بـ 5 درجات، وتبلغ العشرينات نهارًا و8 درجات ليلًا في المتوسط، في حين تكون الدرجة المحسوسة أقل نسبيًّا نتيجة تدنٍّ لمعدلات الرطوبة.

ويميل الطقس للبرودة أكثر مطلع الأسبوع في معظم مناطق المملكة، كما تنشط الرياح؛ بسبب اندفاع التيارات الباردة نحو مناطق دافئة نسبيًّا.

ويعمل ذلك على تقارب خطوط الضغط الجوي، مؤثرًا في زيادة سرعة الرياح. هيئة الأرصاد وحماية البيئة توقعت استمرار نشاط الرياح السطحية، اليوم، في الرياض والدمام والقصيم والمدينة.

وتكون قوية حتى مساء يوم غدٍ الأحد، على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل وشمال الشرقية، بسرعات تتجاوز 55 كيلو مترًا في الساعة، وتكون مثيرة للأتربة والغبار، وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر، كما تواصل درجات الحرارة مزيدًا من الانخفاض.

وبحسب تنبيهات النظام الآلي للإنذار المبكر بموقع الأرصاد، فإنه لا يُستبعد تساقط الثلوج الخفيفة، اليوم، على مرتفعات منطقة تبوك «جبال اللوز - علقان»، وكذلك في منطقة الجوف ما بين القريات وطبرجل.

وفي منطقة الحدود الشمالية ما بين طريف وعرعر، مع تراجع لدرجات الحرارة يشمل منطقة حائل، وتلامس الصفر المئوي في الصغرى.

من جهتهم، أوضح مختصون في المناخ أن تضافر عدد من العوامل الطبيعية يُساعد على تساقط الثلوج، ومن ذلك ملامسة درجة للصفر، الذي يلحظ بشمال المملكة حاليًّا، إضافة إلى توافر نسبة عالية للرطوبة في الطبقتَين السطحية والعلوية مع نقطة الندى قدرها صفر، كما أن ارتفاع الموقع عن سطح الأرض يلعب دورًا كبيرًا في تغيير هذه القيم، والذي يختلف بين وقتٍ وآخر.