آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 1:36 م

طقس الشرقية.. تسجل درجة الحرارة أقل معدلاتها اليوم

جهات الإخبارية

تتسم أجواء المنطقة الشرقية ببعض البرودة، وتسجل درجة الحرارة أقل معدلاتها، اليوم الاحد، وتتغير اعتبارًا من يوم الأربعاء بارتفاع طفيف حتى نهاية الأسبوع، قبل أن تعود للانخفاض في مطلع فبراير، في حين تستمر الأجواء الشتوية بشمال المملكة، وتميل للبرد غالبًا في معظم المناطق، خاصة في الليل.

وبحسب متابعين للظواهر الجوية يكون الطقس مستقرًا بصفة عامة، مع هبوب رياح معتدلة إلى نشطة تعمل علي إثارة الغبار الخفيف على أجزاء من السواحل الشرقية والغربية، ينتقل تأثيرها إلى الجنوب الغربي، وتكون متقلبة الاتجاه متفاوتة السرعة بين وقتٍ وآخر، كما تبدأ في الانحسار تدريجيًّا.

وفي سياق متصل، حذّر الأطباء من إمكانية زيادة الإصابة بالأمراض الشتوية خلال هذه الأيام، التي تشهد تقلبات جوية مفاجئة، حيث إنّ متغيّرات الطقس سوف تضاعِف مشكلات الحساسية، مما يؤكد ضرورة تجنب الغبار الذي يعمل على تهييج الجهاز التنفسي، خاصة لدى مرضى الربو.

وشددوا على أن إهمال أخذ الأدوية الوقائية للمصابين بالربو يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على المدى الطويل، فيما يكون للوقاية المسبقة دور كبير في كسر حدّة هذه الأعراض بشكلٍ عام.

وجدّد الأطباء توضيحًا على أن «الكورتيزون» يعتبر مثبتًا للخلايا المثيرة لإفراز المواد، التي تسبب انقباض الشعب الهوائية لمختلف الأعمار، ولا يعني أنه يستخدم في حال أزمات الربو فقط، بل لفترة طويلة منتظمة وبإشراف المعالج المختص، ويعطى للوقاية.

وذكروا ان فائدته تظهر عند التعرّض للبرد، ويختلف ذلك مع «الفانتولين»، الذي يعمل على توسيع الشُّعَب الهوائية في مجرى التنفس مؤقتًا، وفي جميع الحالات: الطبيب المختص هو الذي يحدّد ما يلزم تجاه كل مريض.