آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 5:05 م

تشكيلية ترسم هوية المجتمع السعودي في معرض عبير بالأحساء

جهات الإخبارية إيمان الفردان - تصوير: بندر الشاخوري - الأحساء

وظفت التشكيلية سكنة حسن تقنية الرسم الرقمي مستبدلة الأسلوب التقليدي في لوحتها ”تراث“، التي شاركت بها في معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية والذي حمل عنوان ”نظرة لقدام“ وذلك ضمن فعاليات مهرجان تسويق تمور الأحساء.

وشكلت الفنانة سكنة في لوحتها ”تراث“ هوية المجتمع السعودي مستخدمة الرسم باستخدام شاشة الكمبيوتر التي تمت طباعته لاحقا على القماش بالحبر بمقاس متر في متر.

وأبانت بأنها تقوم برسم الأعمال بطريقة تبدو ”مودرن“ ولكنها تحاكي العمق التاريخي لأمم سبقونا بالكثير من الأعوام.

وعن سبب اختيارها لفكرة اللوحة المشاركة، ذكرت بأنها تعبر عن اهتمامها بالزي الشعبي للوطن العربي وتحديدا الملابس التي كان يرتديها الأسلاف وتميزهم بالحلي التي كانوا يصنعونها يدوياً.

واستوحت ألوان العمل من الصدأ ومراحل ذوبانه والذي كان عنوان معرضها الشخصي الذي أقامته شهر مارس الماضي، حيث كانت هذه اللوحة إحدى أعمالها بالمعرض.

وحول تركيز الفنانة سكنة على عيون الأنثى بمجرد النظر للوحة، ذكرت بأنها منطقة جذب في أغلب الأعمال الفنية على مر التاريخ، مشيرة إلى أنها تعتمد كثيرا على إحساس النظر بالأعمال الفنية.

وبينت فيما يتعلق بالنقوش التي اختارتها في زخرفة الحجاب بأنها لزيادة جمالية وتكامل العمل الفني وزيادة صعوبة إنجازه، بالإضافة إلى أنه استغلال للتكنيك الذي تتعامل معه بالرسم.

واستسقت النقوش عن طريق البحث في المواقع التي تهتم بتأريخ التراث ’وعن طريق الكتب التي تزيد من ثبوتية التاريخ العريق للمنطقة.

ودعت الجيل الحالي لإلتماس جماليات ثقافته الأم عن طريق البصر والبحث عن الأسرار، التي كانت تتميز بها الأمم التي مضت.

وأبدت سكنة إعجابها بالتنظيم الراقي للفعاليات والأصداء التي جلبت الكثير من الجمهور، موجهة امتنانها بإتاحة الفرصة لها هذا العام للمشاركة بالمهرجان.