آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 10:08 ص

ارتفاع حرارة القطيف منتصف الأسبوع

جهات الإخبارية

تخِف حدّة الغبار بالمنطقة الشرقية، اليوم، مع استمرار العوالق الترابية، فيما تتحوّل الرياح إلى جنوبية ومتقلبة الاتجاه خلال 24 ساعة قادمة، مؤثرًا في زيادة متفاوتة للرطوبة بسواحل القطيف و الدمام، وارتفاع نسبي لدرجة الحرارة في اليومَين القادمَين.

وتكون الأجواء معتدلة إلى دافئة نهارًا، وكذلك في المنطقة الوسطى حتى نهاية الأسبوع.

ويتوقع أن تنخفض القيم الحرارية إلى أدنى مستوياتها في أواخر شهر يناير الجاري، وفقًا لمؤشر بيانات الرصد الجوي.

وتشير خرائط النماذج العددية إلى استقرار الطقس في مساحة واسعة، عدا نشاط الرياح السطحية بشكلٍ عام واحتمالية هطول أمطار خفيفة تشمل أجزاء من منطقتي مكة والمدينة، كما تستمر حالة البرودة في معظم الأرجاء، خاصة بشمال المملكة.

وبحسب مختصين في الطقس، فمن المتوقع أن تتوالى موجات الرياح المغبّرة، والتي تُعد من الأمور الطبيعية حيث تشتد وتيرتها بالفترة الانتقالية عند الاقتراب من نهاية الشتاء.

ويتميّز فصل الربيع عادةً بحالات عنيفة من عدم الاستقرار الجوي، خاصة في العواصف الرملية وسرعة الرياح، بالإضافة إلى فرص هطولات المطر، دون إمكانية التنبؤ مسبقًا في الصفة، التي سوف تكون عليها مكانًا وزمانًا، والذي يعتمد بعد المشيئة الإلهية على المستجدات الآنية.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور منصور المزروعي أستاذ الأرصاد والتغيّر المناخي، رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، إلى تأثير «رياح الصبا» على جدة بشكل نسبي، وقد تثير الأتربة والغبار، وتزداد تأثيراتها شرق المحافظة.

وقال تكون درجة الحرارة منخفضة فيما تبقى من شهر يناير الحالي، وتسجل أقل من معدلاتها بنهاية هذا الأسبوع، وأجواء باردة خاصة في المساء المتأخر والصباح الباكر.