آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 5:05 م

شاب يرث خياطة البشوت من أبيه ويتجه إلى تطريز اللوحات

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: عبدالله الياسين - الأحساء

ورث الشاب الأحسائي حبيب بوخضر ذو الـ 35 عاما حرفة خياطة البشوت من آبائه وأجداده، والذي كبر وشّب عليها حتى احترف خياطتها وتطريزها.

وذكر خلال حديثه مع «جهينة الإخبارية» التي التقت به في مهرجان تسويق التمور في الأحساء، أنه ولد في مجلس خياطة المشالح، حتى عرف أنواع أقمشتها وحياكتها، ومنها: الصوف الإنجليزي والصوف الياباني والنجفي والكشميري، إلا إن الدارج الآن في الأسواق غالبا هو الإنجليزي والياباني.

وأشار إلى إن خياطة البشت تستغرق 15 يوما تقريبا وتعتمد أيضا على سرعة الخيّاط، وكذلك نوع الخيط المستخدم إذا كان عريضا أو رفيعا، فالأول يحتاج إلى وقت أطول.خياطة البشوت - حبيب بوخضر

وأوضح أن أكثر إقبال الناس يكون على البشت ذو اللون الأسود ولاسيما العرسان، مبينا إلى أن سعر البشت الأصلي الذي يستخدم فيه خيط زري ألماني الصنع يتراوح مابين 3500 ريال إلى 4000 ريال، وغير الأصلي يستخدم فيه خيط الزري الهندي ويتراوح سعره مابين 1200 ريال إلى 1500 ريال.

وأشار إلى وجود ماكينات الخياطة الآن ساهمت في تقليل السعر، فأصبح السعر يصل إلى 350 ريال فقط، مبينا أن التطريز اليدوي يرفع سعر البشت خاصة إن نوع خيط الزري المستخدم يكون غالي أيضا، أم الخيط الذي يستخدم مع الماكينة سعره رخيص فيقل سعر البشت وخاصة إذا كان العامل أجنبي.

واوضح أن خياطة البشت لها أنواع أيضا، منها مايسمى بالملكي والمروبع والطابوق والسوري.

ولفت إلى أنه اتجه أيضا إلى كتابة الأسماء على البشوت وعلى بعض اللوحات بخيط الزري، حسب الطلب.