آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الشرقية تدخل منزلة الشتاء السادسة.. اليوم

جهات الإخبارية

تدخل المنطقة الشرقية اليوم السبت منزلة الشتاء السادسة، التي تُصادف المرحلة الانتقالية بين فصلي الشتاء والربيع، متوقعا أن تتسم الاجواء خلال هذه الفترة بالدفء تزامنا مع تقدّم موجات هوائية تميل للحرارة مندفعة عبر أفريقيا، يمتد تأثيرها من السواحل الغربية الى اجزاء واسعة تشمل معظم مناطق المملكة.

وفي سياق متصل يتوقع الفلكي سلمان آل رمضان، الباحث المختص في الظواهر الجوية، ان يترافق ارتفاع درجات الحرارة مطلع الأسبوع القادم، مع تقلب اتجاه الرياح وتحولها لجنوبية وجنوبية شرقية.

وأوضح ان هذه الفترة تشهد هذه المتغيرات وهناك فترات يعود فيها البرد، في حين ما زالت مؤشرات الأمطار غير ايجابية حتى منتصف فبراير إلا ما شاء الله أن يكون.

واضاف ان نجم «سعد الذابح» هو أول طوالع موسم العقارب ويُرى في العاشر من فبراير، والعقرب الأولى منها تعرف ب «عقرب السم» وتسمية الذابح لأن برده قوي.

وكان دخول العقارب يعني إشارة إلى قرب انتهاء الشتاء وفقا لحسابات الانواء قديما، كذلك فإن الأيام المتوافقة مع فترة منزلة الذابح تتسم عادةً بالجفاف وتدني الرطوبة وغياب المطر، وبعض من هذا التشابه حاليا في شرق السعودية والخليج.

ونوء «العقارب» له من النجوم ثلاثة «الذابح وبلع والسعود» بين برد شديد وخفيف، كما يتصف موسم العقارب بهجمات البرد المباغتة على فترات متباعدة، حيث تهب فيه رياح نسرية باردة، وتشتد أحيانا مثيرة للاتربة والغبار.

كما تعرف العقارب بأنها من مواسم الضباب في السواحل، مع طقس متقلب الأطوار، وتكون أشعة الشمس حارة يصعب الجلوس في حرورها كثيراً بينما يكون فيه الظل باردا.