آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

30 % حاملون «مورث» فقر الدم المنجلي بالقطيف

جهات الإخبارية

أكد استشاري أمراض الدم د. حسين آل سعيد أن 30% في محافظة القطيف حاملون مورث مرض فقر الدم المنجلي، متوقعا أن تصل الزيادة مع مرور الوقت إلى 50% بعد جيل.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «أمراض فقر الدم المنجلي» نظمتها جمعية الجش الخيرية بالتعاون مع إحدى الشركات الطبية المتخصصة مؤخرا بقاعة الملك عبدالله الوطنية بالقديح.

وقال الاستشاري المختص: إن برنامج الفحص ما قبل الزواج يعد خطوة جيدة ولكنها غير مكتملة، لأننا بحاجة إلى إضافة فحص ما قبل الحمل في ظل حدوث زواجات لأبوين حاملين للمرض.

ودعا إلى تأسيس جمعية لرعاية مرضى فقر الدم المنجلي للمساهمة في تقديم دراسات تساعد في التعايش مع هذا المرض بشكل أفضل والتقليل من نسبه. بحسب صحيفة اليوم.

ولفت إلى أن 191 مريضا ومريضة فقط بالدم المنجلي كانوا سببا في 65 % من عدد الزيارات والمقدرة ب 40 ألف زيارة من قبل 4 آلاف مريض خلال العام الماضي لمختلف العيادات والطوارئ بمركزي القطيف، بواقع 50 زيارة فما فوق، مما يشكل عبئا على المستشفى.

وبين أن النموذج الموجود في المنطقة الشرقية هو النموذج العربي الهندي وهو أقل حدة من النموذج الافريقي الموجود في المنطقتين الجنوبية والغربية.

وبدأت الندوة بكلمة لرئيس جمعية الجش تحدث فيها عن المرض وانتشاره في المجتمع وما يتسبب فيه من معاناة للمصابين.

واكد على أهمية الفحص ما قبل الزواج لما له من دور فعال في الحد من انتشار المرض، موجها شكره لأمير الشرقية ونائبه على دعمهما المستمر للأنشطة والمؤسسات الاجتماعية المختلفة، ومحافظ القطيف، ومدير التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أبو أحمد
[ القطيف ]: 10 / 2 / 2018م - 9:52 م
ويش القصد بالنموذج الأفريقي والنموذج العربي الهندي