آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 11:44 م

أمير الشرقية يرعى انطلاق ملتقى نظم المعلومات الجغرافية الثاني بالدمام

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - الدمام

ينطلق ملتقى نظم المعلومات الجغرافية في نسخته الثانية عشر تحت شعار ”نظم المعلومات الجغرافية في خدمة القطاع العام والمجتمع“ برعاية أمير الشرقية سعود بن نايف، الذي تنظمه جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل في فندق الشيراتون بالدمام على مدى ثلاثة أيام بدءً من الثلاثاء.

ويجمع الملتقى نخبة من الأكاديميين والباحثين والمهنيين والصناعيين والمختصين وجهات حكومية وخاصة في المجالات ذات الصلة بنظم المعلومات الجغرافية من داخل المملكة وخارجها، مما يتيح للمشاركين الاطلاع على أحدث المستجدات التقنية والمعرفية وتطبيقاتها العلمية والعملية.

واستقبلت اللجنة العلمية 150 بحثاً علمياً في النظم الجغرافية قدمها عدد من الباحثين من داخل المملكة والخليج ومختلف دول العالم من أوربا وامريكا.

وكشف وكيل جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع المشرف العام على الملتقى الدكتور عبد الله القاضي أن الملتقى سيركز هذا العام على الجانب الأمني والجانب الصحي والعقاري والبيئي وذلك للربط بين هذه المواضيع وعلاقتها بالنظم الجغرافية.

وأضاف؛ أن النظم هي المعلومات والنظم المتصلة بالجوانب المكانية والحياة فيها بعدين زماني ومكاني وكل ما يحدث ويجري هو في هذين البعدين.

وتابع؛ أن بعض الامراض تكثر متعلقة بظروف معينة سواء مرتبط بالزمان او المكان وهذه أوراق علمية خاصة بالقضايا الصحية، حيث ان الأطباء تأتيهم هذه الحالات وهو على قدرة عالية جدا وتمكن من تشخيصها وعلاجها والجانب المكاني يكاد يكون مغفول عنه او لا يستفاد منه.

وشدد الدكتور القاضي على أهمية الربط والتزاوج بين هذه التخصصات للوصول لأفضل الحلول في القضايا الصحية والجانب المكاني وبعض العوامل تؤثر على القضايا الصحية والأمنية.

ولفت أن النظم الجغرافية هي نظم متسارعة وذلك لمواكبة متطلبات العصر اليومية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والتي تعرف بالقضايا المكانية وسنركز في الملتقى بما يتعلق بالجوانب الصحيّة.

وأضاف؛ أن الملتقى سيطرح ورقة علمية عن علاقة القضايا البيئية ذات طبقة الغبار والعواصف الرملية

وعلاقتها بالأمراض الصدرية خاصة لدى الأطفال.

وشجع على التخصصات الأخرى لاستخدام هذه التقنية من أجل التنبؤ عن ماذا سيحدث وبالتالي يتم استدراك لتفادي الكثير من الأمور التي يحذر منها الفرد لعدم حصولها سواء في الجوانب الصحية او الأمنية او البيئية او حتى العقارية.

ولفت الدكتور القاضي الى ان هذه التقنية ستساعد المستخدم غير المتخصص بالوصول إلى هذه التقنية بسهولة.