آخر تحديث: 7 / 5 / 2024م - 10:54 م

توقعات بزيادة فرص أمطار الشرقية.. اليوم

جهات الإخبارية

تتهيّأ أجواء المطر في المنطقة الشرقية اليوم، متوقعًا أن تكون الهطولات المرتقبة، بين الخفيفة ومتوسطة الغزارة على أجزاء متفرقة، وتنشط الرياح السطحية بشكلٍ عام، خاصة في البحر.

وتعمل على اضطراب وارتفاع الأمواج بمياه الخليج العربي، إضافة إلى إثارة الغبار من حين لآخر في الأماكن المكشوفة والطرق البرية، وتبلغ الرياح سرعات عالية بشمال المنطقة.

فيما تتجدد الاضطرابات الطقسية بسبب امتداد المؤثرات المصاحبة للمنخفض الجوي، وسيطرة كتلة هوائية دافئة ورطبة خلال هذه الفترة.

وتساعد في استمرار التقلبات ونشوء حالات متوالية من عدم الاستقرار الجوي، مؤديةً إلى اختلاف اتجاه حركة وسرعة الرياح، مع فرص هطول أمطار رعدية في عدد من المناطق، ومن المحتمل أن تشمل الوسطى ومرتفعات غرب وجنوب المملكة.

وفي سياق متصل، يتوقع مختصون في متابعة الأحوال الجوية أن تشهد بقية أيام هذا الأسبوع حالات ماطرة، تمتد في مساحات واسعة، مترافقة بتيارات هوائية عاصفة أحيانًا.

كما تؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار، خاصة في الشرقية والوسطى وأجزاء من شمال المملكة، وتكون الأجواء ربيعية دافئة نهارًا، وتميل إلى الاعتدال وبعض البرودة ليلًا بالمرتفعات.

من جهتها، عمدت لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، إلى توثيق الحالة المطرية الحالية، وذلك بتسميتها «فيض»، وفقًا لعمل هذه اللجنة الخاصة «تسميات»، هادفةً إلى الإحصاء التاريخي لإفادة دراسة الحالات المناخية وتحليلها.

حيث تميّزت «فيض» بأمطار متفرقة على معظم مدن ومناطق المملكة منذ الأسبوع الماضي، ويتوقع أن تستمر لبضعة أيام قادمة.