آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

أندية «التوستماسترز» أنموذج لتعزيز فن الخطابة والإلقاء وتصنع الخطباء

أرشيفية
جهات الإخبارية فوزية زين الدين - القطيف

أكدت عدد من عضوات أندية «التوستماسترز» بمحافظة القطيف أن الأندية نجحت في تغيير النمط التقليدي لحياة الكثيرين في المنطقة، مشيرات إلى أن هذه الأندية دفعت الكثير إلى الصفوف الأمامية في المجتمع، بعد أن عززت فيهم ثقتهم بأنفسهم.

وأشارت العضوات بأن الأندية تهدف إلى تنمية المهارات الخطابية والقيادية لدى الأفراد، من خلال بيئة داعمة للفرد.

وبينوا أن الأندية تقوم على مجهود شخصي بالرغم من انها تنمي وتطور مهارات وقدرات موجودة لديهم وتفتح آفاقهم وتوسع مداركهم.

مهارات القادة

وذكرت رئيسة نادي مناهل توستماستر هبة الهمل بأن منظمة التوستماسترز العالمية والمعروفة هي مؤسسة غير ربحية، تعليمية تنظم أندية حول العالم لمساعدة الناس في التواصل، والتحدث أمام العامة، وتعليمهم مهارات القادة.

وأشارت الهمل الى إن الاندية تقوم على مجهود شخصي، لافتة الى أهميتها في تعزيز وتطوير المهارات الا انها تفتقر للدعم.

وقالت إن الهدف من تعدد الأندية في المنقطة اتاحة الفرصة لأكبر عدد للانضمام لهذه النوادي وخلق روح التنافس البنّاءة.

وبينت أن هناك مسابقات على مستوى المملكة بشكل مستمر، مشيرة الى ان هناك مسابقات على مستوى القطيف منها داخل النادي نفسه وأخرى بين نوادي المنطقة والقطاع واخيراً مع نوادي الدول الاخرى.

وأشارت الى ان تعدد الأندية مفيدة لرفع الثقة بالذات وتطوير مفاهيم العلاقات.

المهارات القيادية

وأضافت ان الأندية تهدف الى تنمية وتطوير المهارات القيادية والخطابية وفنون التواصل مع الاخرين وزيادة الثقة بالنفس والقدرة على التحدث بكل جرأة والتغلب على التوتر الذي ينتاب أي شخص عند مواجهة الجمهور قبل الخطبة.

ولفتت الى أن هناك نوادي مخصصه للطلاب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 13 - 17 عاما لا يتجاوز عدد المشاركين فيها 20 - 25 شخصاً.

وبينت أن المشاركين في الأندية يتعلمون فنون التواصل والخطابة والمهارات القيادية نظريا وتطبيقيا بطريقة غير تقليدية، مشيرة الى انها تزيد الثقة بالنفس والتغلب على التوتر الذي ينتاب أي شخص عند مواجهة الجمهور قبل الخطبة.

برنامج التطوير القيادي

وذكرت ان برنامج التطوير القيادي للشباب يتيح للمشاركين في البرنامج فرص كبيرة للتدريب والتطبيق العملي وجو ايجابية غير تقليدية.

ولفتت الى ان الاعضاء المشاركين في برنامج التطوير القيادي للشباب يجتمعون ثمان لقاءات خلال شهرين، مبينة ان مدة الاجتماع الواحد تستغرق ساعة الى ساعتين.

وبينت بأن الأندية مرخصة من منظمة التوستماسترز العالمية.

نشر ثقافة الالقاء

وذكرت التوستماسترز رؤى أمان رئيس المنطقة 8 أن برنامج التوستماسترز يمنح الفرصة لممارسة مهارات تواصل قيمة وخبرة قيادية رائدة تساهم في التعلم والرقي في حياتك المهنية أو الشخصية.

وقالت بأن التوستماسترز العالمية والمعروفة باختصار ”توستماسترز“ هي الجهة الرائدة في العالم في مجال تطوير التواصل وتنمية المهارات القيادية.

وأشارت ان الهدف من الأندية نشر ثقافة الألقاء امام الجمهور والتواصل الفعّال.

وبينت ان الأندية تعني بإثراء الفرد بثقافات واكتساب مهارات وبذلك ننشئ أفراد في المجتمع تمتلك مهارات قياديه وتواصل فعال فمن قيم التوستماسترز الاحترام والنزاهة المصداقية التميز.

ولفتت الى ان معظم الخلافات او سوء الفهم ينتج من عدم استخدام الكلمات المناسبة او عدم الإنصات.

استخدام لغة الجسد

وقالت انه من خلال أندية التوستماسترز يكتسب الفرد أهمية الإنصات استخدام الكلمات المؤثرة واستخدام لغة الجسد المناسبة ترتيب الافكار والأهداف المقدمة في وقت محدد والتدقيق اللغوي.

وذكرت ان العضو هو المسؤول من خلال تأدية مهام أو إلقاء مشاريع خطب، للإنجاز والانتقال في المسارات التعليمة، وذلك وفقاً للسرعة التي يرغب بها العضو.

ونوهت إلى ان أندية التوستماسترز تتكون من 20 عضو فأكثر متاحة للجميع من عمر 18 سنه فأكثر.

وأشارت الى ان الأندية تعمل على توفير البيئة الإيجابية والمساعدة على التعلم، حيث تتوفر الفرصة لكل عضو من أعضاء النادي لتطوير مهارات التواصل والقيادة.

وبينت إن أنديه التوستماسترز تنشاً باتفاقية من المنظمة العالمية التوستماسترز. وحديثا تم عقد اتفاقيات مع جهات رسميه ومنظمة التوستماسترز العالمية.

نوادي نسائية ورجالية

وتطرقت في الحديث إلى انه كل أربعة انديه تكون تحت رئاسة منطقه وكل 3 مناطق تشرف عليهم قسم وأعلى من القسم القطاع في المنظمة، مشيرة الى انه يوجد بالقطيف عدة نوادي نسائية ورجالية.

وبينت أن كل نادي تعمل مسابقة في السنه بعدها تكون على مستوى المنطقة ومن ثم مسابقه على مستوى القسم بعدها على مستوى المملكة ومن ثم المسابقة العالمية.

تعدد الأندية

وقالت التوستماسترز حليمة الدرويش رئيسة منطقة 45 أن الأندية تهدف الى تحسين المهارات الخطابية ومهارات التواصل وتعزز مهارات التفكير والتفاعل والقيادة لهذا يكون تعدد في الاندية لأنها تخدم المنطقة.

وذكرت ان الاهداف التي يسعون الى تحقيقها من الانضمام لها لان تعدد الأندية ظاهرة مفيدة ويساعد على الانضمام كل حسب منطقته.

وبينت ان نظام المسابقات تكون على مستوى النادي، منوهة إلى ان الشخص المؤهل الذي يحصل على المركز الاول يتأهل للمنافس على مستوى المنطقة مع المجموعة الأندية التي تتبع المنطقة ومن ثم على مستوى القسم وتم يتأهل للنافس على مستوى المملكة.

شراكة مجتمعية

وقالت أن الأندية تسعى الى تحقق شراكة مجتمعية مع التعليم ووزارة الصحة والعمل والتنمية.

وذكرت ان التوستماسترز عالم جميل يمكن الشخص ان يكتشف نفسه وينمي قدرات موجودة لديه ولا يلاحظها ويفتح لها افاق ويوسع مداركها.