آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الأحساء تطالب بمدرسة نسائية لتعليم قيادة السيارة

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الأحساء

طالب عدد من أهالي الأحساء بإنشاء مدرسة قيادة لتعليم وتدريب النساء على قيادة السيارة حتى يتمكنّ من استخراج رخصة القيادة، مستنكرين عدم تجهيز منشأة للتدريب في محافظة تعد أكبر واحة نخيل في العالم.

وأطلقوا وسما في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ليعلنوا عن مطالبتهم بإنشاء مدرسة كمحاولة لتحفيز المسؤولين في الأحساء لمنح الموضوع حقه والعمل عليه بشكل عاجل.

وذكر ضياء سعيد أنه لا يمكنه قيادة السيارة لظرفٍ صحي ويحتاج زوجته لتساعده في ذلك، مستنكرا تأخر الأحساء في تدشين مدرسة تدريب رغم إصدار قرار السماح للمرأة بالقيادة.

وقال: ”الأحساء تمثل ربع مساحة المملكة وانضمت لمنظمة اليونسكو العالمية مؤخرا في فئتين، إلا إنها عاجزة عن غرفتين وشارع لتدريب فتياتها“.

وأعرب علي محمد عن احتياجه لمساعدة زوجته في نقل الأبناء إلى مدارسهم، حيث إنه يعمل في مدينة الدمام ويبعد مقر عمله عن منزله أكثر من 160 كيلو متر، وقال: ”فرحت كثيرا عند صدور قرار السماح للمرأة بالقيادة، وكنت أتمنى أن تتمكن زوجتي من مساعدتي في تحمل مسؤولية نقل الأبناء، إلا إني صُدمت في عدم مقدرتها على استخراج رخصة قيادة“.

وأضاف: ”سنضطر لدفع مبالغ لتوفير سائقين لنقل أبنائنا للمدراس، بسبب عدم تمكننا من استخراج رخصة لحرمنا“.

وذكرت لمياء البراهيم إن قلة مدارس تدريب القيادة للنساء في السعودية بما فيها المدن الكبرى، حجّمت من عدد الحاصلات على الرخصة، لافتة إلى أنها صاحباتها الأحسائيات ممن ليس لديهن رخصة من الخارج، اضطررن للذهاب إلى احدى دول الخليج وتحملّنّ الكلفة المادية والمعنوية حتى يتمكنّ من استخراج الرخصة وتدبي أمورهن خصوصا مع العودة إلى المدارس.

ويعتقد عبدالعزيز الموسى أن الأمر بحاجة إلى إحصائية بعدد الراغبات في استخراج رخصة قيادة حتى تكون محفزة أكثر للجهة المعنية بذلك.

فيما أكدت رزان العقيل في وسم «#الأحساء - بلامدارس - قيادة - نسائيه»، أن هناك حاجة كبيرة جدا لفتح مدرسة قيادة للنساء في الأحساء، وتوجد رغبة عالية تحتاج لتقوية البنية التحتية الحالية للخدمات المقدمة في المنطقة.

وغردت فاطمة جواد: ”نحن كنساء لسنا مجبرات على الذهاب للخارج كي نحصل على رخصة قيادة، ناهيك عن الشروط التي توضع لإتمام هذا الطلب“، منوهة إلى ضرورة إنشاء مدرسة لتعليم القيادة في الأحساء.

واستنكر عبدالله القحطاني التبكير في افتتاح وحدة التوقيف النسائي للمخالفات المرورية في الأحساء قبل اطلاق مدرسة لتعليم القيادة.

ومن جهة أخرى، اقترحت المغردة وجد بفتح مدارس الرجال الحالية، لتدريب السيدات في الفترة المسائية مع توظيف مدربات نسائية لمنع تأخير تعليم السيدات واستخراج رخصهن.