آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

استمرار موجة الرطوبة المرتفعة بالقطيف.. 90% خلال ساعات الليل

جهات الإخبارية

تستمر معدلات الرطوبة النسبية مرتفعة حتى نهاية الأسبوع، في سواحل منطقة الخليج العربي وشرق وغرب السعودية.

وتبلغ 90% في الحد الاعلى خلال الساعات الاخيرة من الليل، وبالتالي يكون تأثيرها في حالة الطقس بزيادة الاحساس بالحرارة العالية، كما تتهيأ الفرص لتشكل الضباب، نتيجة كثافة بخار الماء في طبقات الجو.

فيما ترجع أسباب الحالة السائدة حاليا الى متغير اتجاه الرياح وتراجع سرعتها، بما يساعد على استقرار نسبي في الأجواء.

ويتزامن ذلك مع الدخول في مرحلة البداية لفصل الخريف، التي تتسم غالبا بطبيعة متقلبة بين الحين والآخر مع تباين ملحوظ في درجات الحرارة، الذي يسبق انكسارها المتوقع في نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وفي سياق متصل، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ان تستمر الفرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة، على مرتفعات مناطق جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة تمتد الى تبوك، وقد يشمل تأثيرها الاجزاء الساحلية منها، وتكون مصحوبة برياح نشطة في أجزاء متفرقة بهذه المناطق.

وأشارت الأرصاد في تقريرها عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء في المملكة، إلى زيادة نسبة الرطوبة خلال ساعات الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية الشرقية والغربية للمملكة.

في حين تكون الرياح السطحية في البحر الاحمر شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كم/‏ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية غربية الى جنوبية على الجزء الأوسط والجنوبي بسرعة 10 - 35 كم/‏ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وفي الخليج العربي الرياح السطحية جنوبية شرقية الى شرقية بسرعة 12 - 32 كم/‏ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر.