آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 9:36 ص

مهندسة ديكور تحذّر من الخرائط الجاهزة وتنصح بالحيل البسيطة لتغيير المنزل

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - الدمام

حذّرت المهندسة حوراء النمر المقبلين على بناء بيت جديد من الإكتفاء بما يعرضه عليهم مكتب التصميم من خرائط جاهزة، أو التركيز على الإستقبال وإظهار فخامة المنزل على حساب احتياجاتهم الحقيقية.

وأكدت في محاضرتها التي ألقتها في ملتقى سفينة النجاة أمس الثلاثاء بالدمام تحت عنوان ”حيل بسيطة في تصميم المنزل“ على أهمية تشاور أهل المنزل فيما بينهم حول تصميم المنزل، وكتابة جميع أفكارهم واحتياجاتهم ورؤاهم، ليلبي مكان المعيشة احتياجاتهم.

وقالت: ”إن التخطيط الجيد يمّكن من استغلال جميع مساحات المنزل إستغلالا أمثل، سواءاً كان المنزل صغير أو كبير“.

وأشارت إلى أهمية مراعاة التناسق في الدمج بين الحديث والكلاسيكي، ليتم الإنسجام والإندماج وليس التنافر الذي يرفضه الذوق.

وأكّدت على أهمية التغذية البصرية بزيارة المواقع المهتمة بالتصميم، لافتة الى أهمية هذه الخطوة في توليد الأفكار والتوليف بينها، في خلق ابتكار يريح أهل المنزل، ويفي باحتياجاتهم، والوقوف على آخر المستجدات في ذلك.

ودعت إلى الإهتمام ببعض النقاط البسيطة والمساعدة في إحداث تغييرات في المنزل، كاختيار حجم السجادة، حيث يجب أن تدخل تحت الكنبة وتلم بأغلب أجزاء الجلسة، لافتة إلى ان السجادة الصغيرة تبدو ضائعة وتعطي فقر للمكان، ولابأس بوضعها في غرف الأطفال، أو في مكتبتهم للقراءة.

ولفتت إلى جمالية وأناقة الستائر الطويلة ”فهي مما يعطي فخامة واتساع للمكان“، لافتة إلى امتدادها والذي يجب أن يكون "من السقف الى الأرض، أو في المنتصف بين السقف والنافذة إلى الأرض، مع مراعاة ألا تسحب على الأرض فتكون مدعاة لجمع الغبار.

وأوضحت أهمية مراعاة النسبة والتناسب في وضع اللوحة على الجدار، ”لو كان الجدار يخلو إلا من اللوحة، فمن الأفضل ان تأخذ اللوحة ثلث الجدار، أو وضع لوحتين صغيرتين إلى جانب بعضهما، أو مجموعة لوح مرتبة الى جانب بعضها، او الأكتفاء بلوحة صغيرة وتعبئة الجدار بالأبجورات وفازة كبيرة أو شجرة مثلا“.

وحذّرت النمر من التكرار الزائد في الألوان لأانه يبعث على الملل، بخلاف التقليل في الألوان الذي يعطي جمالية وراحة أكثر للمكان، لافتة إلى أنه من الأفضل الإكتفاء بلونين، ومن الممكن الاستفادة من ”عجلة الألوان“، فكل لونين متقابلين داخل المثلث متناسقين، وبالإمكان الإختيار من تدرّجاتهم اللونية.