آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 7:44 م

موهوبو القطيف يتعرفون على الابتكار العلمي وخطواته

جهات الإخبارية

شارك عدد من طلاب القطيف الموهوبين في ورشة العمل العلمية تحت عنوان ”الابتكار العلمي وخطواته“ التي قدمها المخترع الدكتور سعيد الجارودي. ضمن فعاليات برنامج رعاية الموهوبين بمدرسة الجش الثانوية.

وتطرق الدكتور الجارودي من خلالها إلى مفهوم الابتكار العلمي وأهميته في المجالات العلمية المتشعبة.

وذكر خلال الورشة بأن الابتكار عبارة عن ”انشاء وتقديم خدمة أو منتج ذي قيمة بالسوق“ أو ”عبارة عن مجموعة من العمليات تبدأ من براءة اختراع أو بحث علمي أو فكرة وتنتهي بمنتج أو خدمة ذات فائدة أو قيمة“.

وأشار إلى تصنفيات الابتكارات وأنواعها والفارق بينها وبين الاختراعات، واتسمت الورشة بتفاعل الطلبة الموهوبين بشكل ملحوظ، وشغفهم بالتعرف أكثر على مراحل الابتكار وخطواته.

وأوضح معلم الموهوبين حسين ال مهنا بأن هذه الورشة من أهدافها الرئيسة تعريف الطلبة الموهوبين بالمدرسة بالمفاهيم الخاصة بالابتكار وفهم منهجيته وخطواته العملية وذلك من خلال البرنامج الاثرائي العام للموهوبين والذي يمتاز بثلاث مراحل رئيسة هي الاستكشاف والاتقان والتميز.

ومن جانب آخر، عبر معلم الموهوبين أمين السعيدي بأن الطلبة الموهوبين سعدوا بهذه الورشة والتي كان لها الأثر الهام لزيادة دافعية الطلبة الموهوبين نحو الإنتاجية للمشاريع العلمية.

وأوضح قائد المدرسة محمد البحراني بأن هذه البرامج المقدمة لأبنائنا الطلبة الموهوبين ضمن الخطة الاستيراتيجية للمدرسة والتي تستهدف تنمية القدرات العقلية والمهارات الابتكارية والبحثية للطلبة بشكل عام والموهوبين بشكل خاص، سعيا منا جميعا لتحقيق مصطلح ”المدرسة المتعلمة“.

وثمن جهود الزملاء ببرنامج الموهوبين بالمدرسة، مقدما شكره وتقديره للدكتور الجارودي على هذه المشاركة الرائعة واللقاء العلمي المميز، وفي الختام تم تكريم الدكتور من قبل قائد المدرسة ومعلمي الموهوبين، وأمين المصادر جعفر الشبيب.