آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 8:50 م

رجل دين: الإنجاب ليس واجب على الزوجة والإجهاض وتركيب ”اللولب“ حرام

جهات الإخبارية زهراء الطاهر - الأحساء

أكد السيد هاشم السلمان في الخطبة التي ألقاها مؤخرا في جامع آل الرسول ﷺ بمحافظة الأحساء، بأنه يجوز للمؤمن تنظيم فترات الإنجاب بين وقت وآخر خصوصاً إذا كانت الغاية التربية الحسنة وأن يكون النسل لبناء مجتمع صالح.

وذكر أن الإنجاب ليس واجب على الزوجة، وهو أمر يكون بالتراضي والاتفاق بين الزوجين وليس بالإجبار، منبها إن تنظيم النسل خشية من الفقر والحاجة لايجوز شرعا ويُعد سوء ظن بالله عز وجل الذي يرزق من يشاء بغير حساب.

وقال: "تتباهى الأمم بالمجتمع الصالح والحسن وليس المجتمع غير الصالح، فإذا كان تنظيم النسل لهذا الغرض فهو جيد وإذا كان لغرض مرجوح فهذا لا يجوز".

ونبه من وسائل منع الانجاب المحرمة مثل الإجهاض أو استخدام مايسبب العقم الدائم أو عن طريق استئصال الأعضاء التناسلية مثل الرحم وغيره.

ونوه السيد السلمان إلى وجود وسائل منع جائزة بحد ذاتها إلا إن طريقة وضعها مُحرمة مثل تركيب ”اللولب“ أو عن طريق ربط الأنابيب للرجل أو المرأة، فهي جائزة لكنها تتوقف على كشف العورة وهذا لا يجوز إلا عند الضرورة.

وعدّد الوسائل الجائزة مثل تناول الأقراص إذا لم يكن مُضر على المرأة أو لبس الواقي للرجل، لكن لا بد من رضا الزوجة - عند بعض الفقهاء -، وكذلك وضع اللاصق للرجل إلا إنه يمنع وصول الماء أثناء الغسل.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
محسن الهاشم
[ سنابس ]: 21 / 11 / 2018م - 6:38 م
كيف أثبت الشيخ صحة ماقاله ؟؟

الزواج ثوابت واصول والزوجة لم تشترط عدم حملها ونيّة الزواج واضحة إن أظهر ام كان محلها القلب

تناقض كثير وأسألة غير منطقية ومجرد الدخول في هذا الموضوع أعتقد أنه

فإذا كان الأنجاب ليس من واجبات الزوجة هل هو من واجبات الزوج مثلاً
واذا قررت واعتمدت موانع الحمل دون علم زوجها فذلك حلال عليها بسبب عدم وجوب الإنجاب !؟!؟
أستغفر الله أستغفر الله

الرجاء من الشيخ او من يعلم بيان المصدر من الكتاب والسنة الشريفة
ام هي وجهة نظر ؟!؟
2
عبدالله
[ القطيف ]: 21 / 11 / 2018م - 6:51 م
موضوعك ياشيخ ليس في محله ومن أساسيات الزواج الإنجاب وكما يروى في الحديث تناكحو تناسلو ونتمنى ان يطرح مايمس حال المجتمع وواقعه