آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 6:10 م

القطيف تدخل موسم جني الرطب من نخيل التمور

جهات الإخبارية زينب آل عمير - تصوير: هاشم الفلفل - القطيف

تشهد محافظة القطيف انطلاق موسم جني وجمع ثمار الرطب من نخيل التمور لموسم الصيف الحالي في مزارعها المنتشرة في أنحاء المحافظة.

وقال مهتم زراعي علي الحداد يعتبرالرطب من التمور الطازجة، وهو مادة غذائية غنية، ولها فوائد جمة ولذيذة المذاق، ويأتي في مرحلة ما بين البلح والتمور الجافة.

وذكر أن للرطب أنواع شهيرة ويوجد منها أكثر من مائة صنف، أبرزها الغرة والماجي ورطب الخلاص وبنت سيد الحلاوة برني والخنيزي وحلاو أحمر وخواجي، وفي الأخير رطب الهلالي والحجوب يتميز بخروج الصيف وأعتدال الأجواء.

وتابع يتم التقاطها خلال فترة الصباح الباكر، نظرا لنسبة العسل الذي بها، وتستهلك في نفس الموسم، قابلة للتخزين بالفريزر لفترات طويلة كمثل التمور الجافة التي تحتمل سنة كاملة.

وذكر تحظى النخلة المباركة وتمورها بمكانة واهتمام خاصين على كافة الأصعدة، الاقتصادية والثقافية والصحية، تحتم على الجميع بذل كل الجهود التي من شأنها تعزيز دور النخيل والتمر في مسيرتنا الحياتية، والمحافظة على مكانتها المرموقة والرفيعة.

واضاف أن النخلة تمثل رمزا لثقافة وتاريخ المجتمع العربي، وتمثل مصدر فخر واعتزاز بهذا الموروث التاريخي والوطني، الذي يتميز ويتمتع به الوطن العربي دون غيره باهتمام بالغ، بتشجيع المزارعين وتحفيزهم على التوسع في زراعة الأصناف الجيدة من التمور، لما تحمله شجرة النخيل المباركة من أهمية علاجية وغذائية وصحية واقتصادية، والعمل على تسويقه.

الجدير بالذكر أن محافظة القطيف تضم أكثر من أربعة ملايين نخلة، ويصل إنتاجها إلى مايفوق 100 ألف طن سنوياً ويوجد بها أكثر من خمسة آلاف مزرعة نخيل.

















التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ابوالولد
[ القطيف ]: 27 / 6 / 2019م - 4:22 م
جهينة عليكم رطب شهيتونا عليه
2
جاسم
[ القطيف ]: 27 / 6 / 2019م - 9:15 م
رحم الله نخيل القطيف