آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

حملة توعوية لضيوف الرحمن بالقطيف

جهات الإخبارية

بدأت إدارة المراكز الصحية بقطاع القطيف في تنفيذ خطة العمل، التي أعدتها لموسم الحج لهذا العام تحت شعار «صحة ضيوف الرحمن.. أمانة» لتوعية حجاج بيت الله الحرام، ولضمان حج صحي وآمن.

وتابع قسم التوعية الصحية بإدارة المراكز الصحية بالقطيف مراحل التوعية الصحية الرامية حول أهم الاشتراطات والإرشادات والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل وأثناء وبعد الحج.

وأوضح مدير المراكز الصحية بقطاع القطيف بالإنابة د. حسين السلمان أن خطة عمل الحملات التوعوية في المراكز الصحية تشمل كذلك مكاتب وحملات حجاج بيت الله الحرام التابعة لمنطقة القطيف وضواحيها.

واكد بدء المراكز الصحية في تقديم البرامج والأنشطة التوعوية، التي استهدفت المراجعين ومرتادي المراكز الصحية من الحجاج أو ذويهم من خلال تقديم سلسلة من المحاضرات التثقيفية، التي تعنى بصحة وسلامة الحاج، بالإضافة إلى الأركان التوعوية المزودة بالوسائل التثقيفية وتعزيز هذه النصائح بتفعيل الأفلام التوعوية عبر شاشات التلفاز بصالات الانتظار بالمراكز الصحية. ‬

وأشار إلى وجود شراكة فاعلة وتنسيق عالي المستوى مع مكاتب حملات الحج والعمرة في القطيف وضواحيها، من خلال زيارة مقار حملات الداخل لتقديم الإرشادات الصحية العامة للحاج والمعتمر لتهيئة أجواء آمنة لهم لأداء مناسك حجهم بيسرٍ وسهولة. ‬

وبدورها أوضحت رئيسة قسم التوعية الصحية بقطاع القطيف هيام السنان أن البرامج والأنشطة التوعوية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام مازالت مستمرة، داعية الحجاج للتوجه إلى المراكز الصحية الأولية لأخذ التطعيمات اللازمة لكونها أنجح التدابير الوقائية وأكثرها فعالية.

وأضافت أن الكوادر الصحية من أطباء وأخصائيين وممرضين بجميع المراكز الصحية التابعة تقوم بتقديم المشورة الصحية للحجاج، بالإضافة للرد على الاستفسارات والتوعية لاتخاذ التدابير الوقائية لتفادي الإصابة بعدوى مرضية أو اضطرابات صحية أثناء تأدية مناسك الحج مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني.

ولفتت الى التوجيهات الخاصة بالمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب، فضلا عن تقديم إرشادات حول التغذية الصحية للحجاج. ‬